CNN CNN

وزير بحريني: تشريعات المال الإسلامية ساعدتنا لتلافي الأزمة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:24 (GMT+0400)
وزير المالية البحريني
وزير المالية البحريني

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة إن التزام بلاده بالتشريعات والنظم المالية الإسلامية، ساعدتها على تلافي أسوأ آثار أزمة الركود الاقتصادي العالمية.

وتوقع الوزير البحريني، في مقابلة مع شبكة CNN أن ينمو اقتصاد بلاده بنحو أربعة في المائة هذا العام، قائلا إن "النمو الثابت وطويل الأجل،" هو الذي تستهدفه المملكة، لافتا إلى أن "البحرين بنت اقتصادا مرنا يمكنه تحمل الصدمات."

وقال الشيخ أحمد "لقد مررنا بهذه الفترة (الأزمة) على خير ما يرام.. واعتقد أن تنوع اقتصادنا ساعدنا بشكل هائل على ذلك."

 

 

وأجاب الوزير البحريني عندما سئل عن الطريقة التي تجنب بها بلاده الأصول الخطرة "عبر النظر إلى القواعد المالية الإسلامية والتي لا تجيز التعامل مع بعض المنتجات، ولذلك بقيت المملكة بعيدة عن بعض تلك القطاعات الخطرة."

لكن وزير المالية عاد ليقول "لم ندع أبدا أننا محصنون، كنا منكشفين مثل عيرنا من دول العالم، لكن الالتزام بأفضل الممارسات تمنا من التأكد من تقليص حجم آثار الأزمة إلى مستويات يمكن التحكم بها."

وتقع البحرين على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وتتألف من 33 جزيرة لطالما مثلت نقطة تواصل بين طرق التجارة، ولقرون عدة، كان صيد اللؤلؤ هو مصدر الدخل الأول للبلاد.

ويسمح قانون المملكة، التي يحكمها آل خليفة منذ 1783، بالتملك الأجنبي الكامل على أراضيها في نحو 95 في المائة من فرص الاستثمار، من دون الحاجة إلى وجود شريك محلي.

ووفقا لقائمة صحيفة وول ستريت للاقتصاد الحر، تعتبر البحرين الاقتصاد الحر الوحيد في الشرق الأوسط، والثالث عشر على مستوى العالم، إذ أنها تفوقت على دول مثل اليابان، وبلجيكا، وألمانيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.