CNN CNN

البحرين.. خليجية بنكهة عالمية متعددة الوجوه

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:14 (GMT+0400)
تميز العاصمة المنامة بتاريخ عريق وحداثة باهرة
تميز العاصمة المنامة بتاريخ عريق وحداثة باهرة

المنامة، البحرين (CNN) --  تتميز مملكة البحرين بعراقتها وحداثتها في آن، فهذا البلد الصغير يتمتع بتقاليد أصيلة واكبت تاريخه الطويل والغني.

وتقع مملكة البحرين على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وتتألف من 33 جزيرة لطالما مثلت نقطة تواصل بين طرق التجارة في العصر الماضي مما جعلها محط أنظار عدد من الحضارات ابتداء من السومريين، وصولاً إلى الفرس والعرب.

وتشير كلمة "البحرين" إلى المياه العذبة الموجودة تحت المياه المالحة في المملكة، وهو ما ساعد في خلق بيئة مناسبة لعيش أفضل أنواع اللؤلؤ في العالم.

فلقرون عدة، كان صيد اللؤلؤ هو مصدر الدخل الأول للبلاد.

أما في بداية ثلاثينيات القرن الماضي، وبعد تغلب اللؤلؤ الصناعي على اللؤلؤ الطبيعي، كانت البحرين الدولة الخليجية الأولى التي تعثر على مورد نفطي خام في أراضيها، وهو اكتشاف ساعد في دفع عجلة الاقتصاد.

إلا أنها وبدلا من الاعتماد على النفط كغيرها من دول الخليج، سارعت البحرين إلى إطلاق مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل لديها، حتى تصبح المجمع الاقتصادي الأول في المنطقة.

ويسمح قانون المملكة، التي يحكمها آل خليفة منذ 1783، بالتملك الأجنبي الكامل على أراضيها في نحو 95 في المائة من فرص الاستثمار، من دون الحاجة إلى وجود شريك محلي.

ووفقا لقائمة صحيفة وول ستريت للاقتصاد الحر، تعتبر البحرين الاقتصاد الحر الوحيد في الشرق الأوسط، والثالث عشر على مستوى العالم، إذ أنها تفوقت على دول مثل اليابان، وبلجيكا، وألمانيا.

ومقارنة مع غيرها من دول المنطقة، تتميز البحرين بتعدد الثقافات على أرضها، إذ أنها تعتبر من أكثر الدول التي تمتع بحرية اجتماعية في منطقة الخليج.

وكان نجم البوب الراحل مايكل جاكسون قد انتقل إلى الجزيرة في أعقاب التهم التي وجهت إليه بالاعتداء على الأطفال، وعاش هناك في ضيافة الشيخ عبد الله بن حمد بن عيسى آل خليفة.

وتعتبر البحرين الدولة الأولى التي وفرت التعليم لكلا الجنسين منذ عشرينيات القرن الماضي، كما أن للنساء هناك الحق في ارتداء ما يرغبن، ويمتلكن حق التصويت والترشح منذ 2002.

وتسعى البحرين إلى تقديم وجه جديد لها عبر الدخول في مجالات مختلفة مثل الرياضة، إذ قامت ببناء حلبة عالمية للسيارات السريعة، تسضيف عدة بطولات مثل سباق الجائزة الكبرى، وسباق الخليج للسيارات السريعة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.