CNN CNN

البحرين: هل يكون اقتصادها أول من ينتقل إلى مرحلة ما بعد النفط؟

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:24 (GMT+0400)
مدينة المنامة البحرينية
مدينة المنامة البحرينية

(شاهد التقرير)

المنامة، البحرين (CNN)-- مع اقتراب موعد سباقات الفورمولا وان في البحرين، تتوجه الأنظار نحو هذا البلد الخليجي الصغير، الذي شهد اقتصاده خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا مقارنة بجيرانه، كإمارة دبي بدولة الإمارات مثلا.

ففي الوقت الذي طورت فيه دبي اقتصادها وبنيتها التحتية بسرعة فائقة، وما أن تعرض العالم للأزمة الاقتصادية، حتى اهتزت الإمارة من ثقل ديونها..

بالمقابل، نجد أن البحرين حافظت على تأنيها في اتخاذ الخطوات المرتبطة بالنواحي الاستثمارية والاقتصادية، لتتمكن من البقاء خارج الركود الذي تزامن والأزمة العالمية.

جون إدواردز، عضو مجلس التطوير الاقتصادي بالبحرين، قال في هذا السياق: "القطاع الاقتصادي بالبحرين عانى من تبعات الأزمة الاقتصادية، خصوصا في الربع الأخير من عام 2008، إلا أنه تعافى بسرعة، وخلال الأشهر الستة الماضية انخفضت نسبة البطالة بشكل واضح."

غير أن هذا الأمر لا يعني بالضرورة خلو البلد من المشاكل الاقتصادية، فالبحرين لا تمتلك ثروة نفطية كبيرة كجيرانها، إذ يقول وزير النفط البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا: "لطالما تم تداول فكرة أن نفط الخليج بدأ بالنفاد، والبحرين لا تمتلك ثروة نفطية كبيرة كغيرها من الدول، ولكن لديها ما يكفي للسنوات المقبلة."

وبعد سنوات من العمل في الظل، يرى القائمون على الاقتصاد في البحرين أن الوقت قد حان للعودة إلى دائرة الضوء، وإثبات أهمية البلاد كمركز مالي رائد في المنطقة.

يقول ميرزا: "لدينا اليوم واحدا من أكبر مصانع الألمنيوم في العالم، كما أننا نتطلع لنصبح واحدة من أهم وجهات السياحة، وهناك أيضا الكثير من الصناعات التي تسعى للتطور."

وفي البحرين، يعمل نحو 400 مصرف، إلى جانب مؤسسات قضائية وحكومية، لتحسين سمعة النظام المالي والاقتصادي في البلاد.

وكما يراها مراقبون، كانت البحرين الدولة الأولى التي تم اكتشاف النفط فيها، والأولى في إنشاء مركز مالي اقتصادي عالمي، واليوم هي الأولى أيضا في الانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.