/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 12 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

غول لإسرائيل: إما الاعتذار مساء الأربعاء أو سحب السفير!

الرئيس التركي عبدالله غول طالب باعتذار إسرائيلي بحلول مساء الأربعاء

الرئيس التركي عبدالله غول طالب باعتذار إسرائيلي بحلول مساء الأربعاء

أنقرة، تركيا (CNN) -- هدد الرئيس التركي، عبد الله غول، بسحب سفير بلاده من إسرائيل ما لم تقدم اعتذارا لأنقرة عن "إذلال" السفير التركي لدى تل أبيب، وذلك  بحلول مساء الأربعاء، فيما اعتبرت تركيا البيانات الإسرائيلية بشأن طريقة معاملة نائب وزير الخارجية، داني أيالون، لسفيرها لدى إسرائيل غير كافية.

وطالبت تركيا إسرائيل بتقديم اعتذار عن تصرفات أيالون حيال سفيرها وجعله يجلس على كرسي أوطأ من كرسيه وإزاحة العلم التركي عن الطاولة لدى توبيخه السفير على مسلسل تركي يلطخ سمعة إسرائيل، وفقاً لما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.

وكان نائب وزير الخارجية ايالون قال إنه سيوضح مواقفه مستقبلاً بحيث تكون مقبولة دبلوماسياً.

وفي وقت سابق الأربعاء، هددت تركيا بسحب سفيرها من تل أبيب ما لم تعتذر عن تصرفها الذي وصفته بـ"الموقف القبيح" لنائب وزير الخارجية الإسرائيلي.

وأفادت مصادر في العاصمة أنقرة أن تركيا تدرس سحب سفيرها لدى تل أبيب في حال عدم اعتذار إسرائيل رسمياً منها جراء "تجاوزها حدود الأدب واللياقة الدبلوماسية عند استدعائها السفير التركي إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية" وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء التركية "جيهان"

من ناحية أخرى، وعلى الصعيد نفسه، أظهرت تركيا ردة فعل شديدة إزاء "الموقف القبيح لنائب وزير الخارجية الإسرائيلي تجاه السفير التركي لدى تل أبيب، أوغوز تشليك كول" بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية TRT.
 
وأصدرت الخارجية التركية بيانا دعت فيه إسرائيل إلى الاعتذار.

كما كانت ردة فعل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تجاه موقف إسرائيل، شديدة أيضا، حيث قال: "ليس من شأن تركيا كون الإدارة الحالية في إسرائيل الآن، إدارة ائتلافية، لأن ذلك شأن داخلي، ولكن كحكومة ائتلافية لها مبادئ مشتركة، والجميع يجب أن يتصرف ضمن احترام هذه المبادئ، أي أننا لن نبدي تسامحاً بداعي أن أعضاء من 3 أحزاب سياسية أصدروا تصريحا كهذا."

وأضاف "نحن أظهرنا أصلاً التسامح المطلوب على مر العصور تجاه الشعب الإسرائيلي واليهود، وهذا ما يشهد عليه التاريخ، وبالطبع يجب أن يعلموا أن تركيا ستتصرف إذا ما ظهر موقف كهذا من جانب الإدارة الإسرائيلية".

ومن جهته قال وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، الذي يزور بريطانيا: "لا يتجرأ أي شخص على التصرف بهذا الشكل تجاه سفير الجمهورية التركية، وإن الإخلال بالقواعد الدبلوماسية يتنافى مع الأخلاق".

نتنياهو راض عن الاعتذار الإسرائيلي لتركيا

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء عن ارتياحه من بيان الاعتذار الذي أصدره أيالون في أعقاب اجتماعه مع السفير التركي لدى إسرائيل الاثنين.

advertisement

وجاء في بيان أصدره ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن نتنياهو يعتقد بأن الاحتجاج الذي نقلته وزارة الخارجية إلى أنقره بواسطة السفير التركي كان له ما يبرره ولكنه كان يجب التعبير عنه بالطرق الدبلوماسية المألوفة.

وكان نتنياهو عبر الثلاثاء عن قلق إسرائيل من تقارب تركيا مع إيران وسوريا، وأبدى دعمه الكامل لوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على خلفية الأزمة الدبلوماسية القمة بين إسرائيل وتركيا، فيما أكد أردوغان أن تركيا سترد دوماً بالمثل على الدولة العبرية "إذا واصلت سلوكها الحالي تجاه أنقرة."(لمزيد من المعلومات)

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.