/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 26 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

بيريز مهاجماً إيران: مركز للإرهاب العالمي وتعمل للسيطرة على المنطقة

بيريز في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية

بيريز في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هاجم الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، من برلين الثلاثاء، إيران واصفاً إياها بـ"مركز الإرهاب الدولي" واتهم الجمهورية الإسلامية بمحاولة فرض سيطرتها على الشرق الأوسط.

وقال بيريز عشية كلمة له مقررة أمام البرلمان الاتحادي الألماني الأربعاء بمناسبة ذكرى المحرقة "الهولوكوست": نظام أحمدي نجاد يدعو علناً إلى تدمير إسرائيل وإنكار المحرقة ومنع السلام مع الفلسطينيين، وزعزعة استقرار لبنان واليمن، وتسعى لبسط سيطرتها على العراق."

وتابع الرئيس الإسرائيلي هجومه على الجمهورية الإسلامية: "إيران مركز الإرهاب في يومنا هذا.. الإرهاب هو الجناح العسكري لطموحات إيران السياسية.. الإيرانيون يتطلعون إلى السيطرة على الشرق الأوسط وزعزعة استقرار الأنظمة القائمة"، وفق صحيفة "هآرتس".

ومن جانبها، لفتت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى أن شهر فبراير/شباط المقبل سيكون حاسماً لاتخاذ موقف بشأن عقوبات جديدة على إيران.

وأعربت عن اعتقادها بأن وقت فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية بسبب عدم شفافية برنامجها النووي ورفضها العروض التي قدمت، قد حان.

 وأردفت بالقول إن الشهر المقبل سيكون حاسماً: "لأن فرنسا ستتسلم فيه رئاسة مجلس الأمن الدولي، ونعتقد أن مرحلة بحث العقوبات الجديدة ستبدأ فيه.. وفي حال لم يتمكَّن مجلس الأمن من فرض عقوبات جديدة ستعمل ألمانيا مع مجموعة من الدول التي تفكر مثلها في إقرار عقوبات على طهران."

لكنها شددت على أن حكومتها تسعى إلى حل دبلوماسي للأزمة مع إيران.

ويتهم الغرب والولايات المتحدة إيران بالتستر خلف برنامجها النووي لإنتاج أسلحة نووية، فى وقت شددت فيه الأخيرة على بالتقنية النووية وعدم التراجع قيد أنملة مؤكدة أنه لأغراض مدنية لإنتاج الطاقة.

وشدَّدت ميركل على أن حكومتها "تنظر بجدية إلى أمن إسرائيل وحقها في الوجود وتدافع عنه."

وعلى الجانب الآخر، لفت قائد الثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، إلى أن "الكيان الصهيوني يشكل خطراً كبيراً على العالم الاسلامي ويخطط كل يوم لتوسيع نفوذه وهيمنته على المنطقة."

advertisement

وقال خامنئي لدى استقباله الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز: "نحن واثقون بانه سيأتي اليوم الذي تشهد فيه شعوب المنطقة زوال الكيان الصهيوني، وأن قرب او بعد ذلك يرتبط بأداء الدول الإسلامية والشعوب الإسلامية"، وفق "إرنا" وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وكان الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، قد دعا مراراً إلى إزالة إسرائيل من الوجود وشكك في حجم المحرقة اليهودية "هولوكوست،" قائلاً إنها مجرد "خرافة" استخدمت لإقامة الدولة العبرية التي "ترتكب "هولوكوست" بحق الشعب الفلسطيني"، على حد قوله في وقت سابق.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.