/الشرق الأوسط
 
الأربعاء، 03 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

اليمن: واشنطن تعيد فتح سفارتها والأمن يقبض على قاعديين

اليمن والولايات المتحدة يوقعان اتفاقيات تعاون

اليمن والولايات المتحدة يوقعان اتفاقيات تعاون

صنعاء، اليمن (CNN) -- أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن سفارة بلاده في العاصمة اليمنية صنعاء ستعيد فتح أبوابها اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن عمليات مكافحة الإرهاب التي قامت بها الحكومة اليمنية في شمال العاصمة صنعاء بددت قلق المسؤولين الأمريكيين، وساهمت في اتخاذ قرار استئناف العمل في السفارة.

ورغم القرار بإعادة افتتاح السفارة إلا أن التهديد الذي تشكله القاعدة في اليمن بالنسبة للأمريكيين مازال كبيراً، وتواصل السفارة تحذيرها للمواطنين الأمريكيين في اليمن بمواصلة أخذ الحيطة والحذر.

ويأتي هذا التطور بعد يوم على إغلاق السفارة الفرنسية أبلغ متحدث بوزارة الخارجية الفرنسية CNN بالعربية عبر الهاتف من باريس الاثنين، إنه تقرر إغلاق السفارتين الفرنسية واليابانية في صنعاء أبوابهما أمام المراجعين إلى أجل غير مسمى.

وجاء القراران الفرنسي والياباني، بعد يوم من قرارين أمريكي وبريطاني مشابهين، وسط تنامي المخاوف من استهداف السفارات الأجنبية في البلاد من قبل تنظيم القاعدة الذي بدأت القوات اليمنية وحلفاؤها الغربيون استهدافه.

من ناحية ثانية، أكدت وزارة الداخلية اليمنية الاثنين أنها شددت من إجراءاتها الأمنية الاحترازية لحماية السفارات الأجنبية وأماكن تواجد الأجانب وإقامتهم، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ."

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للوكالة: "إن الحمايات الأمنية للسفارات جرى إعدادها وتدريبها على نحو ممتاز وعلى مستوى عال من المهنية."

وأكد المصدر أن الخدمات الأمنية المكلفة بحماية السفارات قادرة على القيام بمهامها الأمنية على أكمل وجه، وعلى يقضه عالية واستعداد دائم للتعامل مع مختلف التوقعات والاحتمالات.

وأعاد المصدر إلى الأذهان تصدي رجال الأمن اليمنيين للهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في السابع عشر من سبتمبر/أيلول عام 2008.

وتابع قائلاً: "إن وزارة الداخلية تؤكد بأن جميع السفارات والبعثات الدبلوماسية والشركات الأجنبية أمنة وليس هناك ما يخشى عليها من أي تهديد حقيقي أو تعرضها لعمليات إرهابية."

وأكد مرة أخرى على أن الأمن في اليمن مستتب ومستقر، وأنه ليس هناك من خشية على حياة أي أجنبي أو سفارة أجنبية في بلاده، وفقاً لسبأ.

advertisement

وكشف المصدر أن أجهزة الأمن فرضت طوقاً أمنياً على عناصر تنظيم القاعدة في مختلف المناطق التي يحتمل وجودهم فيها، وأن مراقبتهم وملاحقتهم من قبل الأجهزة الأمنية تجري على مدار الساعة.. مبيناً أن عملية مداهمة أوكار التنظيم تتم بصورة يومية وفي أكثر من محافظة.

وأعلن المصدر أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية تم ضبط 5 من "العناصر الإرهابية في كل من محافظتي صنعاء والحديدة وأمانة العاصمة، إضافة إلى قتل 2 من الإرهابيين الاثنين بمنطقة أرحب بمحافظة صنعاء".. مشدداً أن هذه العمليات الأمنية ستستمر إلي أن يتم "اجتثاث الإرهاب والعناصر الإرهابية" من اليمن.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.