/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 28 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

مقديشو: اختطاف اثنين من موظفي منظمة إغاثة دولية

تعمل المنظمة في مجال حماية الأطفال وإنقاذهم

تعمل المنظمة في مجال حماية الأطفال وإنقاذهم

مقديشو، الصومال (CNN) -- أعلنت منظمة "أنقذوا الأطفال" الدولية الجمعة عن تعرض اثنين من العاملين فيها للاختطاف على أيدي مسلحين قرب الحدود مع أثيوبيا.

وقالت المنظمة في بيان لها "إن الموظفين تعرضا للاختطاف الخميس"، مضيفة أنه "عند هذه المرحلة، لا يوجد لدى منظمة 'أنقذوا الأطفال' أي معلومات أخرى بشأن المكان الذي تم اقتيادهم إليه، ولا عن صحتهم."

على أن المنظمة لم تذكر في بيانها جنسيات الدول التي ينتمي إليها الموظفان، ولا جنسهم أيضاً.

يشار إلى أن الصومال غالباً ما يشهد عمليات اختطاف، وخصوصاً في مجال القرصنة البحرية، بالإضافة إلى عمليات اختطاف محدودة نسبياً للأجانب.

كما تحدث بين الحين والآخر عمليات اختطاف لصحفيين أجانب، وصوماليين، وغالباً ما يتم الإفراج عنهم، كما هو الحال مع اختطاف موظفي إغاثة دوليين.

يذكر أن منطقة "وجيد"، التي تبعد نحو 300 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من العاصمة مقديشو، مقرا لمنظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة العاملة في الصومال، التي يحتاج ثلاثة ملايين نسمة من شعبها، أي ثُلث السكان، لمساعدات إنسانية.

advertisement

وتعد الصومال واحدة من أكثر دول العالم عنفاً وفقراً، علاوة على حاجة سكان البلاد،  البالغ عددهم قرابة ثمانية ملايين نسمة، إلى حكومة فاعلة، منذ إطاحة أمراء الحرب بنظام محمد سياد بري عام 1991، قبل أن يبدأ مسلسل التناحر فيما بينهم.

ويشكل الأطفال والنساء نسبة لا بأس بها من ضحايا العنف المسلح الدائر في الصومال، وخاصة في العاصمة مقديشو، حيث تشهد أحياء المدينة معارك بين الحين والآخر بين المتمردين المسلحين والقوات الحكومية المدعومة من قوات حفظ السلام الأفريقية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.