/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 21 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 10:56 (GMT+0400)

نواكشوط: الحكم بإعدام قادة في جماعة "أنصار الله"

قوات من الجيش الموريتاني في العاصمة نواكشوط

قوات من الجيش الموريتاني في العاصمة نواكشوط

نواكشوط، موريتانيا(CNN)-- أصدرت محكمة الجنايات في العاصمة الموريتانية نواكشوط الأربعاء، حكماً بالإعدام بحق عنصر في تنظيم القاعدة هدد فرنسا أثناء محاكمته، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

فقد أدانت المحكمة المتهم بالارتباط بتنظيم القاعدة، الخديم ولد السمان، بتهم القتل في مواجهات بمنطقة تفرغ زينة في يونيو/حزيران من العام 2008 في العاصمة نواكشوط، ونجم عنه مقتل ضابط شرطة وإصابة عدد آخر من رجال الشرطة.

جاء ذلك خلال المحاكمة لمشتبهين بالانتماء لجماعة "أنصار الله"، والتي يعتقد بأنها مرتبطة بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، والذين بلغ عددهم 19 عنصراً.

ويعتبر ولد السمان العنصر المؤسس للجماعة.

كذلك حكمت المحكمة بالإعدام بحق اثنين من مساعدي ولد السمان، هما معروف ولد الهيبة وسيدي ولد سيدينا، الذي حكم عليهما بالإعدام رمياً بالرصاص، كما أفادت وكالة الأنباء الموريتانية.

وقالت الوكالة، إنه تم الحكم على "التقي ولد يوسف بالسجن 15 سنة مع الأعمال الشاقة، وعلى كل من سالم ولد همد، وأعمر ولد محمد صالح، بالسجن 10 سنوات مع الأعمال الشاقة، فيما حكمت بالسجن خمس سنوات على كل من سيدي ولد ماموري، ومحمد ولد المختار ولد السمان، ومحمد صال البشير."

وأضافت أن المحكمة "حكمت على مالك ولد عبد الفتاح بالحبس ثلاث سنوات، وبحبس سنتين على محمد لحبيب ولد محمد سالم."

ولفتت الوكالة إلى أن حكم الإعدام الصادر بحق معروف ولد هيبة، وسيدي سيدنا هو حكم الإعدام الثاني الصادر ضدهما، حيث كان الحكم الأول قد صدر بحقهما بعد إدانتهما في قضية قتل السياح الفرنسيين قرب مدينة ألاق في ديسمبر/كانون الأول 2007.

advertisement

وكانت المحكمة قد استجوبت خلال جلسة سابقة في قصر العدل بنواكشوط، وبحضور الدفاع وممثل النيابة العامة، 12 متهماً من أصل 17.

وأشارت الوكالة إلى أن ولد السمان وولد سيدينا قد اعترفا بجميع التهم المنسوبة إليهما ، فيما نفى الباقون في جلسة الاثنين الماضي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.