CNN CNN

تكليف المالكي بتشكيل حكومة عراقية جديدة

الثلاثاء، 21 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
جلال الطالباني ونوري المالكي
جلال الطالباني ونوري المالكي

بغداد، العراق (CNN) -- كلف الرئيس العراقي جلال الطالباني الخميس رئيس الوزراء العراقي الذي تم الاتفاق عليه، نوري المالكي، تشكيل حكومة عراقية جديدة، وذلك في مراسم بثها التلفزيون العراقي.

وألقى الرئيس العراقي كلمة بهذا الخصوص وقدم رسالة التكليف الرسمية للمالكي طالباً منه تشكيل الحكومة.

يشار إلى أن على المالكي أن يشكل حكومة جديدة في غضون 30 يوماً بحسب الدستور العراقي.

ويأتي تكليف المالكي بتشكيل حكومة عراقية جديدة بعد نحو أسبوعين على إعادة البرلمان العراقي انتخاب جلال الطالباني رئيساً للجمهورية لفترة جديدة، في جلسة شهدت انسحاب نواب قائمة "العراقية"، رغم الاتفاق الذي توصل إليه قادة الكتل السياسية، لتقاسم السلطة فيما بينهم.

وجاء انتخاب الطالباني بعد قليل من انتخاب النائب أسامة النجيفي، عن كتلة "العراقية"، التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، رئيساً للبرلمان، ضمن الاتفاق الذي مهّد الطريق لإنهاء حالة "الفراغ السياسي"، والتي استمرت نحو ثمانية شهور، في أعقاب الانتخابات التشريعية في مارس/ آذار الماضي.

ويتضمن اتفاق "تقاسم السلطة" تكليف المالكي، رئيس الوزراء "المنتهية ولايته"، زعيم ائتلاف "دولة القانون"، برئاسة الحكومة، بالإضافة إلى احتفاظ الزعيم الكردي جلال الطالباني بمنصب رئيس الجمهورية.

وفي وقت لاحق، أكد أياد علاوي، أنه سيرفض أي منصب حكومي يعرض عليه، متهماً الكتل السياسية الأخرى بالإخلال باتفاق تقاسم السلطة عبر طرح انتخاب رئيس للبلاد في البرلمان قبل تقديم نقاط كان قد جرى الاتفاق عليها لتعزيز المصالحة ومعالجة قضية "اجتثاث البعث."

 وقال إنه "ليس مستعداً للتحول إلى دمية أو شاهد زور على التاريخ" بعد كل التنازلات التي قدمها.

وتحدث علاوي، في مقابلة مع CNN، عن تفاصيل ما جرى في البرلمان، وخلفيات انسحاب كتلته خارج الجلسة بعد الدعوة لانتخاب رئيس للبلاد، ومن ثم عودة بعض أفرادها، وقال إن ما جرى "يعكس انعدام الثقة بين الكتل السياسية،" معتبراً أن ذلك "قد يهدد عملية تشكيل الحكومة الجديدة."