CNN CNN

صحف: إسرائيلي في الرياض وحشيش ديليفري بمصر

الأربعاء، 05 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
القذافي طالب بقيام جيش أفريقي ضخم
القذافي طالب بقيام جيش أفريقي ضخم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الخميس مجموعة من العناوين، بينها دعوة الزعيم الليبي، معمر القذافي، لقيام جيش أفريقي يضم مليون جندي، إلى جانب حديث خبير إلكترونيات ألماني عن نجاح الفيروس الذي ضرب برنامج إيران النووي بتأخيره لعامين، علاوة على صفحة بفيسبوك تقدم خدمة توصيل الحشيش والمخدرات للمنازل بمصر، وزيارة أكاديمي إسرائيلي إلى السعودية.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الخطاب الذي ألقاه الزعيم الليبي، معمر القذافي، حول مستقبل قارة أفريقيا فعنونت: "القذافي يدعو إلى تشكيل جيش أفريقي واحد من مليون جندي."

وقالت الصحيفة: "دعا الزعيم الليبي معمر القذافي إلى تشكيل جيش أفريقي واحد، وحكومة افريقية واحدة، في حين دعا الرئيس السنغالي عبدالله واد إلى تشكيل الولايات المتحدة الأفريقية، ووقال القذافي الذي يشارك في المهرجان العالمي للفنون الأفريقية في دكار إن أفريقيا الآن "هي عبارة عن فريسة، تتكالب عليها الضباع والذئاب."

وتابع القذافي: "أفريقيا الآن حديقة خلفية، ومنجم لمصانع الآخرين.. يسقط الاستعمار (...) الشباب الأفارقة يجب أن يعيشوا أحراراً لا عبيداً، لكن هذا لا يتحقق إلا إذا توحدت أفريقيا.. أفريقيا لا بد أن تتوحد، حتى لا نعود عبيداً مرة أخرى، ولا يمكن لأي دولة افريقية بمفردها أن تعيش من الآن فصاعداً، هذه معركة حياة أو موت."

وأضاف: "يجب أن يكون هناك جيش أفريقي واحد، يتكون من مليون جندي قادر على حماية أفريقيا، عندئذ لا يستطيعون الاقتراب من مياهنا ولا نهب ثرواتنا ولا إلقاء النفايات على شواطئنا." وتساءل "ما هي حجة الذين يعارضون قيام جيش أفريقي واحد؟ هم إما أنهم عملاء أو من قصيري النظر أو من الخونة."
 
الشرق الأوسط

ومن الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "خبير ألماني: فيروس 'ستوكس نت' أعاد المشروع النووي الإيراني سنتين إلى الوراء.. لمح إلى أن مصدره إسرائيلي.. وشفرته 15 ألف سطر.. ومفعوله أفضل من العمل العسكري."

وقالت الصحيفة: "قال خبير ألماني كبير في مجال الكومبيوتر، إن فيروس ستوكس نت قد نجح في إعادة البرنامج النووي الإيراني عامين للوراء، وإن فاعليته كانت بنفس مقدار فاعلية الهجوم العسكري وربما أفضل لعدم وجود خسائر بشرية ولا حرب، ومن وجهة النظر العسكرية هذا نجاح مبهر."

وقال رالف لانجر، وهو واحد من أوائل الخبراء الذين حللوا شفرة ستوكس نت: "يجدر بإيران أن تتخلى عن أجهزة الكومبيوتر التي أصابها الفيروس، الذي وصف بأنه الأكثر تعقيدا وعدوانية في التاريخ. المعروف أن هذا الفيروس ظهر أول مرة في شهر يونيو (حزيران) الماضي. وقد عثر عليه في كومبيوترات ضخمة لشركات ومؤسسات دولة في كل من إيران والهند وباكستان وإندونيسيا."

وتابع لانجر "إن الأمر سيستغرق عامين حتى تعود إيران إلى مسارها في المشروع النووي بسبب الفيروس. وإنه على الرغم من أن أية جهة لم تعلن مسؤوليتها عن تطوير الفيروس، فإن الكثيرين يعتقدون أن إسرائيل، التي تعتبر البرنامج النووي الإيراني أكبر خطر يهدد وجودها، هي على الأرجح من طور الفيروس."

القدس العربي

ومن القدس العربي، نقرأ حول زيارة أكاديمي إسرائيلي إلى الرياض تحت عنوان: "فوجئت بغياب خطاب العنف أو التنديد بإسرائيل لدى السعوديين.. الأكاديمي الإسرائيلي آفي شلايم يزور الرياض بدعوة من الأمير تركي الفيصل."

وقالت الصحيفة: "قال الأكاديمي الإسرائيلي البريطاني افي شلايم الذي يعد من ابرز 'المؤرخين الجدد' في إسرائيل، انه اكتشف خلال زيارته الأولى للرياض 'براغماتية' السعوديين واستعدادهم للاعتراف بإسرائيل مقابل قيام الدولة الفلسطينية."

ورأى شلايم أن المبادرة العربية للسلام تمثل السبيل الأمثل لحل النزاع العربي الاسرائيلي وندد بـ'تعنت' رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشلايم يزور الرياض حاليا لإلقاء محاضرة في مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية بدعوة من الأمير تركي الفيصل، المدير السابق للاستخبارات السعودية. وذكر المؤرخ انه دخل إلى المملكة بجواز سفره البريطاني إذ أن السعودية لا تعترف بإسرائيل.

وقال شلايم الذي تستمر زيارته للرياض طوال أسبوع كامل "لقد فوجئت بغياب خطاب العنف أو التنديد بإسرائيل." وأضاف "لم اسمع أحدا ينكر على إسرائيل حقها في الوجود... والسعوديون يرغبون بان يتم حل هذه المشكلة."
 
الأهرام

ومن مصر، عنونت صحيفة الأهرام: "حشيش ديليفري على الفيسبوك."

وقالت: "كل أصحاب الكيف يمكنهم الآن الحصول علي الحشيش من خلال الفيسبوك حيث لا رقابة وتكاد تكون نسب المخاطرة معدومة تماما‏.‏ فقد تم إنشاء موقع على الفيسبوك ليس لبيع الحشيش فقط‏،  ولكن كل أنواع المخدرات‏!‏ أنت لن تقامر بشيء سوى أن تضيف نفسك إلى الجروب الخاص."


وتابعت الصحيفة: "ستظهر لك قائمة تشمل الصنف والوزن والسعر في السوق،,‏ القائمة طويلة فمثلا حشيش مغربي الوزن قرش وسعره في السوق مائة جنيه وسعرنا‏80،‏ وأفيون القرش‏140‏ في السوق ولدينا‏100‏ جنيه بأقل‏40‏ جنيها والكوكاكيين الجرام‏220‏ ولدينا‏200‏ جنيه فقط‏.‏"

وختمت: "الموقع وضع ملحوظة مهمة جدا أن هناك أسعارا خاصة للطلبة وللجملة أما بالنسبة لمدمني الفيسبوك فيضاف‏2.5 في المائة‏ ضريبة مبيعات و15 في المائة‏ ديليفري والعرض مستمر‏.‏ هذه ليست مزحة أو دعابة‏..‏ فقط عليك أن تضيف نفسك وسوف يصلك اتصال فوري ليأخذ طلباتك‏!‏"

الخبر

وفي الجزائر، أبرزت صحيفة الخبر العنوان التالي: "ولد عباس وحراوبية يعقّدان وضعية الأخصائيين الجدد حرمان الأطباء من الشهادات لمنعهم من الهجرة."

وقالت الصحيفة: "قرّرت وزارة التعليم العالي عدم تسليم شهادة الدراسات الطبية المتخصّصة للمتخرجين الجدد قبل إنهاء الخدمة المدنية. ويهدف هذا القرار، حسب مصادر مطلعة، إلى منع هذه الفئة من المختصين من الفرار إلى الخارج."

 لم تهضم جمعية الأطباء المقيمين القرار المذكور وصنفته، حسب رئيسها، غوار الطاهر، في خانة الممارسات التعسفية التي جاءت هذه المرة في شكل ''عقوبة مقنعة''، وقيد جديد تفرضه السلطة الوصية على الأطباء الأخصائيين ''لتوهمها'' بأنها ستنجح في اجتناب فرارهم إلى الخارج، والحقيقة، يتابع بالقول، أنها زادت الطين بلة.

في سياق متصل علمت ''الخبر'' بأن عددا لا يستهان به من الأخصائيات المتخرجات حديثا لم يتسلمن لحد الآن عملهن في الولايات التي وجهن إليها نتيجة غياب السكن الوظيفي، بينما قبلت الأخريات سواء العازبات أو المتزوجات بتحمل مشقة الطريق وقطع 300 كلم على اقل تقدير يوميا ذهابا وإيابا، وعلى حسابهن الخاص، حتى لا يحرمن من العمل.