CNN CNN

صحف: حريم قادمات بالسعودية ومسلمو روسيا يشتكون

الاثنين، 17 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
السعوديات يعانين من مشاكل بسوق العمل
السعوديات يعانين من مشاكل بسوق العمل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة السبت، وبينها تطورات الأوضاع في العراق والجلسة المرتقبة للبرلمان، وشكاوى المسلمين في روسيا من التضييق والضغوطات، إلى جانب الكتاب الإسرائيلي الذي يتهم المخابرات المصرية باغتيال أشرف مروان في بريطانيا، ومناقشة حول أوضاع المرأة السعودية في سوق العمل.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الوضع في العراق الذي يشهد تجاذبات حول تشكيل الحكومة الجديدة فعنونت: "مجلس السياسات والموازنة و'المجتثون' أمام مجلس النواب العراقي اليوم."

وقالت الصحيفة: "يستعد البرلمان العراقي اليوم لإقرار موازنة العام 2011 والتصويت على قانون إنشاء المجلس الأعلى للسياسات الإستراتيجية الذي سيتولى زعيم القائمة العراقية»اياد علاوي رئاسته، كما سيناقش إلغاء قرار اجتثاث»أربعة نواب سابقين من قيادات العراقية، هم صالح المطلك وظافر العاني وعمر الكربولي وراسم العوادي."

وقال النائب عن العراقية، جمال البطيخ، إن قائمته: "طالبت بإدراج قضية نوابها المشمولين بالاجتثاث في جدول جلسة السبت، بعدما أرجأت الكتل النيابية مناقشة القضية في آخر جلسات الأسبوع الماضي. ولفت إلى أن الكتل "لم تنه قانون مناقشة المجلس الوطني للسياسات وستستكمل القضية في جلسة اليوم التي قد لا تنتهي بإقرار المشروع، لكنها ستقطع شوطاً في مناقشته."
 
وكانت العراقية اختارت مرشحيها لثلاث وزارات تقع ضمن استحقاقها السياسي، بينهم مرشحون لوزارة الدفاع. وطبقاً لنظام اختيار الوزراء، يتوجب على المالكي أن يختار مرشحاً واحداً من ثلاثة مرشحين لكل وزارة من الوزارات. وعلى رغم تأكيده أنه سيعلن حكومته قبل انتهاء المهلة الدستورية، إلا أن المقربين منه يؤكدون أن ذلك لن يتم.

الشرق الأوسط

ومن صحيفة الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا: نتعرض لضغوط لا مثيل لها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي..  الشيخ عين الدين: بعثنا برسائل إلى ميدفيديف وبوتين لبناء مساجد.. ولم نتلق الرد حتى الآن."

وقالت الصحيفة: "كشف الشيخ راوي عين الدين، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ورئيس مجلس المفتين، عن أن السلطات الروسية تمارس الضغط على المسلمين، وهو ما قال إنه لم يسبق له مثيل منذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق."

وقال الشيخ عين الدين، في تصريحات خص بها الشرق الأوسط: إن الكرملين "يقف وراء إنشاء إدارات إسلامية جديدة، في الوقت الذي يحاول فيه المسلمون توحيد إداراتهم الدينية الثلاث. وأوضح الشيخ عين الدين أن الإدارات الجديدة تسهم في إضعاف مواقع الإسلام والحد من تطوره وتنميته."

وكشف عن أنه تقدم بالكثير من الرسائل إلى الرئيس ديمتري ميدفيديف ورئيس الحكومة فلاديمير بوتين يطلب تخصيص الأراضي اللازمة لبناء المساجد من دون أن يتلقى ردا حتى اليوم، على الرغم من أن القضية مطلب ملح لكل مسلمي روسيا وكانت في الأمس القريب موضوع نزاع بين مسلمي موسكو وجيرانهم ممن اعترضوا على إقامة مسجد تيكستيلشكي وكاد يفضي إلى مواجهة بين الطرفين.

وقال الشيخ راوي: إنه من غير الطبيعي أن يكون عدد المساجد في روسيا القيصرية قبل ثورة أكتوبر 1917 ما يقرب من 14300 مسجد بينما لا يوجد الآن سوى 7500 مسجد.

الوفد

ومن صحيفة الوفد المصرية، برز العنوان التالي: "إسرائيلي يزعم :مصر قتلت أشرف مروان."

وقالت الصحيفة: "زعم كتاب إسرائيلي جديد أن أشرف مروان رجل الأعمال المصري وصهر الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر كان عميلا للموساد منذ عام 1969 . وحذر إسرائيل من شن مصر حرب ضدها قبل يومين من اندلاعها، واتهم مؤلف الكتاب المخابرات المصرية بقتل أشرف مروان الذي عثر على جثمانه بعد أن سقط من شرفة شقته في لندن."

وتابعت الصحيفة: "وواصل مؤلف الكتاب مزاعمه بالقول إن مروان لم ينتحر، ولكنه قتل بواسطة الاستخبارات المصرية، التي انتقمت منه بسبب خيانته، بعد أن كشفت إسرائيل عن تعاونه معها  قبل تاريخ وفاته ببضع سنوات، وعرضت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بعض التفاصيل في الكتاب الذي يحمل اسم "الملاك أشرف مروان والموساد ومفاجأة حرب يوم الغفران" للبروفيسور أوري بر يوسيف.

عكاظ

ومن صحيفة عكاظ برز مقال تحت عنوان "الحريم قادمات" للكاتب عبدالرحمن الجوهري، ناقش فيه وضع المرأة السعودية في العمل قائلاً: "عن مجريات المؤتمر النسوي، والقائم في مدينة جدة، الخارج ككل مؤتمرات التنمية حول المرأة: كلمات مطاطة. عبارات مستهلكة. وعود على وعود. وبيانات تشجب البيانات. ولربما كانت الفائدة، أن وجدت المرأة العاطلة شغلا، في مثل هذا، ولمدة ثلاثة أيام على الأقل."

وأضاف: "ليست القضية في المؤتمر، ولا في الـ«30» رسالة التي جاءت إلى جوال أحد المشرفين عليه، تهدده بالويل والثبور. ولا في مؤتمر مقبل ــ للرجال العاطلين طبعاً ـ، ولا في قسم النساء منعاً للتلاحم. ولا في الرجال الشيوخ الذين بإمكانهم محاربة أي شيء، حتى لو لم يكن أي شيء. المهم: أن تحارب.. القضية تكمن في مطاردة أناس غير عطاشى، لسراب غير أكيد، وفي ليلٍ لا ظهيرة له."

وتابع: "وفي بداية 2010 شكلت المرأة في الولايات المتحدة الغالبية العظمى في القوى العاملة. ومن بين رجلين يحصلان على شهادة جامعية يحصل ثلاث نساء على نفس الشيء. إنها 'نهاية الرجال' سيداتي وآنساتي. لا تخفن. مجتمع النساء يقدم بقوة. ولو لم يرض الشيخ."

السفير

صحيفة السفير اللبنانية رجحت تأجيل القرار الظني بقضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، لترتيب تسويات داخلية، فعنونت: "موجة تفاؤل بتأجيل القرار الاتهامي لما بعد الأعياد ... تمهيداً لتسوية سياسية متكاملة."

وقالت الصحيفة: "عكست أجواء الساعات الثماني والأربعين الماضية حدوث تطور سياسي مفاجئ في مسار الاتصالات العربية والدولية المتعلقة بلبنان، الهادفة الى إيجاد تسوية لموضوع المحكمة الدولية وقرارها الاتهامي الذي بات في حكم المؤجل الى ما بعد السنة الجديدة، تبعاً لمصادر دبلوماسية عربية."

وأضافت: "وفيما تكتمت أوساط رئيس الحكومة سعد الحريري وقيادة حزب الله حول العناصر التي استجدت، وفرضت مناخ تهدئة ترجم سريعاً في إعلام المستقبل ومواقف قياداته، قالت مصادر لبنانية واسعة الاطلاع للسفير إن التشاور السوري السعودي قطع شوطاً كبيراً جداً وهناك إيجابيات ستبدأ بالظهور تدريجياً."