/الشرق الأوسط
 
الأربعاء، 07 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

"غموض" نتائج الانتخابات العراقية بعد تأجيل إعلانها ليوم آخر

مزيد من العمل في فرز الأصوات

مزيد من العمل في فرز الأصوات

بغداد، العراق (CNN)-- يبدو أن النتائج الأولية للانتخابات العراقية لن تكون متاحة ليوم آخر على الأقل، حيث قررت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً الأربعاء، في الوقت الذي كان يترقب فيه ملايين العراقيين، وغيرهم في مختلف العواصم العربية والأجنبية، ما قد تسفر عنه تلك الانتخابات، التي جرت الأحد الماضي.

وفيما قالت لجنة الانتخابات، في وقت سابق الثلاثاء، إن النتائج الأولية للانتخابات ستُعلن عند الساعة السادسة من مساء الأربعاء، بالتوقيت المحلي، أفاد مسؤول عراقي بأن موظفي فرز الأصوات يريدون أن تكون النتائج الأولية معبرة بشكل دقيق عما ستسفر عنه النتائج النهائية.

وذكر عضو اللجنة العليا للانتخابات، سعد الراوي، أن عملية إحصاء وفرز الأصوات تتطلب وقتاً، خاصةً في ظل تعدد أشكال التصويت، مشيراً إلى فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الخاصة المبكرة، والانتخابات التي جرت خارج العراق.

إلا أن الراوي، أشار في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد مساء الثلاثاء،  إلى النتائج الأولية يمكن الإعلان عنها بعد اكتمال 30 في المائة بمراكز الفرز في مختلف المحافظات.

وكان آلاف العراقيين قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع في البلاد وخارجها، وسط أنباء عن وقوع تجاوزات أدت إلى حرمان عشرات آلاف المقترعين من التصويت، وخصوصاً في العاصمة البريطانية لندن.

وقد بدأت بعض نتائج الانتخابات بالظهور الاثنين، بعد انتهاء عمليات الاقتراع في العراق والخارج، وأشارت أنباء من الموصل، إلى فوز "القائمة العراقية" بزعامة رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، بالمركز الأول في محافظة نينوى.

وفيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية داخل العراق تراوحت حول 65 في المائة، قالت إن عدد العراقيين المشاركين في الانتخابات خارج العراق بلغ نحو 250 ألف ناخب فقط.

advertisement

إلى ذلك، قال السفير الأمريكي في العراق كريستوفر هيل، إن الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد "جرت على خير ما يرام"، وإن "العراقيين يستحقون التهنئة من الأمريكيين"، على الانتخابات تلك.

وقال هيل لبرنامج "صباح أمريكا" على شبكة CNN إن "الغالبية العظمى من الشعب العراقي كانت تدعم إجراء الانتخابات.. كان هناك المزيد من الدعم لهذه العملية السياسية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.