/الشرق الأوسط
 
السبت، 10 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

كلينتون: إعلان إسرائيل عن مستوطنات القدس إهانة لأمريكا

كلينتون شددت على متانة العلاقات مع تل أبيب

كلينتون شددت على متانة العلاقات مع تل أبيب

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- نددت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بشدة بقرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية، واصفة إياه بأنه "إهانة للولايات المتحدة،" لكنها شددت أن متانة العلاقات بين البلدين لا يمكن أن تتأثر بسبب الخلاف حول هذه القضية.

وقالت كلينتون، في لقاء مع CNN: "علاقتنا (بإسرائيل) جيدة وقوية، وهي متجذرة بالقيم المشتركة التي تجمعنا، ولكن علينا أن نوضح لأصدقائنا الإسرائيليين أن خيار السلام القائم على دولتين، والذي قلنا إننا ندعمه، يتطلب القيام بخطوات لبناء الثقة بين الطرفين" الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضافت كلينتون: "لقد شكل الإعلان عن المستوطنات الجديدة في ذات اليوم الذي وصل فيه نائب الرئيس (جو بايدن) إلى إسرائيل إهانة لنا.. لقد ذهب بايدن إلى إسرائيل لتأكيد دعمها الدائم للأمن الإسرائيلي وما حدث كان مؤسفاً،" مشيرة إلى أنها نقلت وجهة نظرها هذه إلى من يعنيهم الأمر.

وتجنبت كلينتون الرد المباشر على ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لجهة أنه لم يكن يعرف أن توقيت الإعلان سيتزامن مع زيارة بايدن ودعوته لإعادة إطلاق المفاوضات، ولكنها بددت مشككة بصحة هذه التصريحات عبر قولها: "هو رئيس الحكومة.. وفي نهاية المطاف هو المسؤول."

advertisement

وكان بايدن نفسه قد أدان الثلاثاء قرار إسرائيل إقامة 1600 وحدة سكنية جديدة في القدس قائلاً إن المخطط  يقوض الثقة ويتعارض مع المباحثات البناءة التي أجراها في إسرائيل، في الوقت الذي وصفت فيه السلطة الفلسطينية الخطوة الإسرائيلية بأنها خطيرة ستؤدي إلى تعطيل المفاوضات وإفشال الجهود الأمريكية قبيل أن تبدأ.

وقد أوضح ديوان رئاسة الحكومة في إسرائيل أن القرار الحكومي بتجميد البناء في المستوطنات لمدة 10 أشهر لا يشمل مشاريع البناء في القدس، فيما ذكر وزير الداخلية الإسرائيلي، أيلي بيشاي، إن الإجراءات المتعلقة بإقرار خطة البناء في حي "رمات شلومو" مستمرة منذ 3 سنوات، وأن إيداعها لدى لجنة التنظيم والبناء لا علاقة له بزيارة نائب الرئيس الأمريكي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.