/الشرق الأوسط
 
الثلاثاء، 13 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

إسرائيل تعتقل قيادياً بارزاً من حماس في الضفة الغربية

اعتقل قيادي حماس في عملية مشتركة

اعتقل قيادي حماس في عملية مشتركة

القدس (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد اعتقال قيادي بارز بحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في الضفة الغربية، قال إنه مسؤولاً عن تخطيط وتدبير سلسلة هجمات إرهابية أوقعت أكثر من 70 إسرائيلياً قتيلاً.

وأوضح الجيش الإسرائيلي إن ماهر عودة، المطلوب منذ نهاية التسعينيات، اعتقل مساء السبت، في عملية أمنية شارك فيها الجيش ووحدة مكافحة الإرهاب والشاباك.

ولفتت مصادر إسرائيلية إلى أن اعتقال عودة "جاء في أعقاب ورود معلومات استخبارية دقيقة"، وألقي القبض على القيادي في "كتائب عز الدين القسام"، في قرية "بير نبالا" جنوبي رام الله.

وتلاحق السلطات الإسرائيلية عودة منذ نهاية تسعينيات القرن الماضي وتتهمه بالتخطيط لعمليات أودت بحياة 70 إسرائيلياً خلال الانتفاضة الثانية.

وأشارت إلى أن عودة، في العقد الرابع من العمر،  حُقق معه عدة مرات لدى أجهزة الأمن الفلسطينية، ويعتبر من أبرز المطلوبين لإسرائيل لاعتباره القائد العسكري لحركة "حماس" في رام الله.

advertisement

وتقول السلطات الإسرائيلية إن عودة أسس خلية تابعة لحماس في قريته مطلع التسعينيات، ومارست الخلية نشاط جمع الأسلحة والفديات لإستخدامها في هجمات ضد إسرائيل، كما كانت  تقوم باختطاف الفلسطينيين الذين كان يعتقد بتعاونهم مع الإسرائيليين.

واعتبرت أجهزة الأمن الإسرائيلية أن اعتقال عودة يشكل المرحلة الأخيرة في تصفية قيادة "حماس" في رام الله، التي نفذت أعمالاً عسكرية ضد إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية، التي بدأت عام 2000.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.