/الشرق الأوسط
 
الأربعاء، 07 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

الكويت: نواب يطالبون بحجب الثقة عن وزير الإعلام

البرلمان ناقش طلبا مقدما 10 نواب

البرلمان ناقش طلبا مقدما 10 نواب

الكويت (CNN) -- تقدم عشرة أعضاء في البرلمان (مجلس الأمة) الكويتي بطلب إجراء تصويت على حجب الثقة عن الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح وزير النفط والإعلام، على خلفية قضايا تتعلق بالترخيص لوسائل إعلام يرى البعض أنها أثارت "الفتنة" في البلاد بسبب تطرقها لقضايا تتعلق بمكونات المجتمع.

وقال رئيس المجلس جاسم الخرافي إن "طلب طرح الثقة لا يمكن النظر فيه إلا بعد سبعة أيام من تقديمه وعليه سأدعو المجلس إلى جلسة خاصة يوم الخميس (25 مارس/آذار) للنظر فيه."

والاستجواب يعود إلى أن النواب قالوا إن الوزير أخفق في تطبيق قوانين متعلقة بالرقابة على وسائل إعلام، ولم تتبع وزارته المعايير المحددة لإصدار تراخيص لمؤسسات إعلامية. وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وكانت فضائية "السور" الكويتية أثارت عاصفة من الجدل بعدما بثت حوارا مع المرشح البرلماني السابق محمد الجويهل، والذي يملك حصة في القناة، قال خلالها إن غالبية البدو في البلاد "ليسوا كويتيين حقيقيين."

واعتبر الجويهل أن الكويتيين "هم أولئك الذين كانوا يعيشون ضمن سور بني في القرن التاسع عشر حول مدينة الكويت لحمايتها من الهجمات،" مضيفاً أن غالبية أبناء القبائل البدوية يحملون جنسيتين، وهذا أمر ممنوع في الكويت.

وأثارت تلك الحلقة الكثير من الغضب في الشارع الكويتي، وناقشها مجلس الأمة، في حين أثيرت أسئلة حول الترخيص لتلك القناة الفضائية.

لكن الوزير الشيخ احمد العبدالله الصباح أكد "سعيه الحثيث إلى معالجة الملاحظات التي أثارها النواب خلال مناقشة الاستجواب المقدم إليه بصفته."

وقال الوزير في رده على ما أثاره النواب المؤيدون والمعارضون لاستجوابه "بدعمكم سأواصل انجاز الإعمال الموكلة إلي وسأعمل جاهدا على حل كل الملاحظات التي أشرتم إليها وهذا حق الشعب الكويتي علي."

من جهته، قال النائب الدكتور وليد الطبطبائي الذي يؤيد استجواب الوزير إن "انحراف مؤسسة الإعلام خطر يهدد الكويت مطالبا بمواجهة الإعلام الفاسد."

advertisement

وأضاف الطبطبائي أن "بعض القنوات الفضائية أثبتت من خلال مواقفها أنها وسائل إعلام فاسد تبث السموم في المجتمع الكويتي وتحاول التفريق بين صفوفه،" وفقا للوكالة الكويتية.

من جهته، قال النائب فيصل الدويسان إن "هناك قصورا من قبل وزارة الإعلام في التعامل مع ملف الوحدة الوطنية،" متسائلا عن دور الوزارة "حاليا" في مواجهة القناة الفضائية "التي عملت على شق الصف الكويتي" بحسب تعبيره.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.