/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 04 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 15:54 (GMT+0400)

صحف: الحكومة اليمنية "تعتذر" رسمياً عن قصف القاعدة

ليبيا تطالب أمريكا باعتذار للسخرية من القذافي

ليبيا تطالب أمريكا باعتذار للسخرية من القذافي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هيمنت مصادقة لجنة المتابعة العربية على اقتراح أمريكي لـ"تحريك" عملية السلام، من خلال مفاوضات "غير مباشرة" مع إسرائيل لمدة أربعة شهور، على صدارة الصحف العربية الصادرة الخميس، التي أفردت مساحات لأخبار الانتخابات البرلمانية العراقية التي ستنطلق الأحد، إلى جانب أنباء اعتقال إيطالية لتسعة أشخاص للاشتباه في تورطهم تهريب أسلحة إلى إيران.

تناولت "الشرق الأوسط" ردة فعل حركة طالبان على قرار الحكومة الأفغانية منع تغطية كافة وسائل الإعلام للهجمات والمعارك مباشرة، تحت هذا العنوان: "طالبان: منع تغطية هجماتنا.. ضد حرية الصحافة والتعبير"، وجاء فيه: أدانت حركة طالبان أمس قرار الحكومة الأفغانية منع تغطية الصحافة المحلية والأجنبية للهجمات والمعارك مباشرة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن يوسف أحمدي المتحدث باسم طالبان قوله في بيان: "هذا يضرب تماماً حرية الصحافة وحرية التعبير.. لا يمكن تبرير هذه القيود بأي طريقة."

"وأضاف أن "الإمارة الإسلامية (طالبان) تحترم كافة وسائل الإعلام الحرة والمستقلة وتدعم حقوقها.. وهذه القيود المفروضة على الإعلام الحر تعني أن الحكومة تحاول التستر على إخفاقاتها."

القدس العربي

انتقادات برلمانية حادة للسلطة ومطالبات بإستقالة الحكومة وتقديمها للتحقيق.. اليمن: الحكومة "تعتذر" رسميا عن قصف "القاعدة" نشرت الصحيفة التي تصدر في لندن: "أكدت مصادر برلمانية أن الحكومة اليمنية اعتذرت رسميا أمس عن قصف مواقع وقرى قالت إنها مواقع لعناصر تنظيم القاعدة في منطقة المعجلة بمحافظة أبين نهاية كانون أول 'ديسمبر' الماضي واعترفت بخطأ ارتكاب هذه العملية."

"وأوضحت هذه المصادر لـ'القدس العربي' أن هذا الاعتذار الحكومي جاء أمام مجلس النواب 'البرلمان' في جلسته الاعتيادية أمس التي خصصت لمساءلة الحكومة عن أسباب ومبررات قصف منطقة المعجلة في محافظة أبين بطائرات بدون طيار في عملية عسكرية مشتركة يمنية أمريكية، والتي ذهب ضحيتها نحو 60 من الضحايا المدنيين."

وأشارت ذات الصحيفة إلى توتر في العلاقات الأمريكية الليبية، بعنوان: الخارجية تستدعي القائمة بالأعمال وصحيفة رسمية تهاجم واشنطن.. ليبيا تحتج على تصريحات أمريكية 'ساخرة' من القذافي وتطلب الاعتذار"
"احتجت ليبيا رسميا أمس الأربعاء على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية التي سخر فيها الجمعة من دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي لاعلان الجهاد ضد سويسرا، على ما أفادت وكالة الإنباء الليبية الرسمية."

"وقالت الوكالة إن الخارجية الليبية استدعت صباح أمس القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في طرابلس حيث قدم لها 'احتجاج اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزارة الخارجية) على ما جاء في تصريحات الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية حول ما ورد في حديث الأخ قائد الثورة قائد القيادة الشعبية الإسلامية العالمية في تظاهرة التحدي الإسلامي الكبرى الخامسة التي أقيمت يوم الخميس الماضي في مدينة بنغازي' شرق ليبيا."

"وطلبت الخارجية الليبية في احتجاجها 'أن تقدم الخارجية الأمريكية اعتذارا وتوضيحا لما ذكره المتحدث باسمها في تصريحاته."

"وأكدت الوزارة أن 'عدم اتخاذ أي إجراء سيؤثر سلبيا على العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين."

"حوار خشن ومتجهم وحاد» فى أول لقاء بين أبوالغيط والسفير الجزائرى منذ الأزمة الكروية"، بهذا العنوان نشرت "المصري اليوم": شهدت أروقة اجتماعات لجنة المبادرة العربية أمس، أول لقاء مباشر تم بين أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية، مع السفير الجزائري في مصر عبدالقادر حجار، الذي عاد لممارسة مهام عمله في القاهرة منذ حوالي أسبوعين بعد إجازة قضاها في بلاده في أعقاب الأزمة في العلاقات بين القاهرة والجزائر، اللقاء بين أبوالغيط وحجار لم يستغرق دقائق معدودة ولم تتضح تفاصيله."

إلا أن مصادر دبلوماسية عربية أوضحت أن أبوالغيط وحجار تطرق إلى قرار لجنة متابعة مبادرة السلام العربية بالموافقة على قبول المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمدة أربعة أشهر."

وبعنوان آخر "برلمانىإماراتى: نحن معينون من حكوماتنا.. ومصرى: معظمنا جاء بالتزوير" نشرت الصحيفة: " أبدى عدد من البرلمانيين العرب يأسهم من إمكانية التوصل إلى إجراءات لمواجهة التصعيد الإسرائيلى الأخير لتهويد مدينة القدس، وضم المقدسات الإسلامية إلى التراث اليهودى، وبرروا ذلك بالأوضاع الراهنة التى تمر بها الدول العربية."

"قال نائب المجلس الوطني الإماراتي محمد عبدالرحمن إن الجو السياسي في الدول العربية سيئ، وفى حال يرثى لها، وأبدى تشاؤمه من إمكانية الوصول إلى توافق خلال اجتماع اللجنة السياسية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد بمجلس الشعب أمس، وتساءل: «إذا كانت القيادات العربية عاجزة عن اتخاذ أي قرار يصب في مصلحة التضامن العربي فهل نستطيع نحن البرلمانيين المعينين من حكوماتنا أن نفعل شيئاً؟ وتوقع عبدالرحمن صدور بيان عن المؤتمر بكلمات مكررة لا تضيف جديداً.

"واتهم النائب المستقل كمال أحمد الأنظمة العربية بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية، موضحاً أن كل نظام يريد الجلوس على «قاعدة التمثال»، واعترف بأن البرلمانيين العرب لا يستطيعون فرض وجهة نظرهم على أنظمتهم، وقال: «كيف يتمكنون من ذلك ومعظمهم جاء بانتخابات مزورة؟!."

صحيفة عكاظ

تناقش الصحيفة السعودية  ظاهرة تغزو المجتمع  بعنوان: "حفلات الطلاق.. النهايات المقلوبة"، وجاء في المقالة:  أمسكت سمر بطاقة تحمل في ثناياها دعوة لحفلة، لكنها كانت حفلة غير تقليدية، فصديقتها ريم أرسلت لها بطاقة دعوة لحفل طلاقها ستعقدها في أحد قصور الأفراح في مدينة جدة، حيث باتت هذه الحفلات من العادات السلبية والدخيلة على مجتمعنا وانتشرت بين أوساط بعض المطلقات، بحثا عن إرضاء الذات ورد الاعتبار وإظهار الفرح بإسدال الستار على حقبة ترى المرأة أنها كانت سوداء في حياتها."

"في المقابل، يختلف الشرعيون حول حكمها فيقفون بين مؤيد لها بضوابط وشروط، ومعارض لها جملة وتفصيلا، فيما تنصح مختصات في الشأن الأسري والعلاقات الزوجية بضرورة تكثيف وزيادة مساحة الوعي برفض هذه العادة السلبية، لما تتركه من تبعات نفسية على الأبناء الذين كانوا ثمرة هذه الزيجات الفاشلة."

طفل يلعب في برج المراقبة يسبب إقلاع ثلاث طائرات

صحيفة "الرياض" نشرت هذا الخبر: " علقت مهام ثلاثة موظفين في مطار كينيدي في نيويورك بعد أن تركوا طفلا يلعب كمراقب جوي لفترة كافية لان يسبب إقلاع ثلاث طائرات، على ما علم أمس الأربعاء لدى الهيئة الأميركية للطيران المدني."

advertisement

"وأعلنت الهيئة في بيان "بانتظار نتائج التحقيق ستعلق مهام الموظفين المتورطين في الحادثة ولن يراقبوا حركة الطيران". وتابعت "هذا السلوك غير مقبول ويتنافى مع مستوى المهنية المتوقع من جميع موظفي الهيئة الأميركية للطيران المدني".

"ووقعت الحادثة مؤخرا في مطار كينيدي في تاريخ مجهول. وحصلت قناة فوكس-بوسطن (شمال شرق) المحلية على تسجيل لبرج المراقبة بثته على موقعها. ويقول الطفل، الذي يبدو في العاشرة من العمر بحسب صوته "جت بلو 171، يمكنك الاقلاع!"

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.