/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 14 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

الأمم المتحدة ترحب بتمديد الاقتراع بانتخابات السودان

إقبال كثيف من النساء على صناديق الاقتراع

إقبال كثيف من النساء على صناديق الاقتراع

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أشادت الأمم المتحدة الثلاثاء  بقرار المفوضية القومية للانتخابات في السودان تمديد الانتخابات ليومين إضافيين حتى الخميس لمعالجة الأخطاء الفنية التي برزت خلال عملية الاقتراع، في أول انتخابات تعددية تجرى في السودان منذ 24 عاماً، وصفتها  مجموعة من أحزاب المعارضة السودانية بأنها "مزورة" ولا "تتسم بالشفافية."

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، مارتين نيسركي، "إن الأمم المتحدة تأمل أيضا أن يؤدي هذا التمديد إلى مشاركة عدد أكبر من السودانيين في عملية التصويت، خصوصا في المناطق التي أدت فيها الأخطاء الفنية إلى تأخير عملية التصويت أو في الحالات التي لم يتمكن فيها الناخبون من تحديد المراكز التي تم تسجيل أسمائهم فيها".
وجاء التمديد بعد تقارير عن وجود مشاكل فنية بما في ذلك إرسال بعض صناديق الاقتراع إلى المراكز الخطأ وغياب بعض أسماء المرشحين، وقد اعترفت مفوضية الانتخابات بأن أخطاء شابت التصويت، تحديداً في اليوم الأول من انطلاق الانتخابات التي تعد تاريخية في ذلك البلد الأفريقي الشاسع.

وتجرى الانتخابات، التي انطلقت الأحد، تحت مراقبة 750 مراقباً دولياً، من بينهم الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، بالإضافة إلى 18 ألف منظمة أهلية. 

وانتقد كارتر انسحاب المعارضة من الانتخابات في حديث لـCNN: "ممثلو الأمم المتحدة والولايات المتحدة ناشدوهم البقاء.. علينا تذكر أمرين: أنهم انسحبوا في اللحظة الأخيرة وبعد إنتهاء الحملات الانتخابية."

وتابع: "ثانياً: انسحابهم كان متأخراً للغاية ليكون شرعياً من الناحية القانونية.. آخر موعد للانسحاب يعود إلى فبراير كان عندها سيكون انسحابهم قانونياً، لكنهم لم يفعلوا ذلك."

ورغم تشكيكه في إمكانية أن تأتي الانتخابات وحدها بالسلام على السودان، إلا أنه شدد على أن الاقتراع "خطوة رئيسية نحو تطبيق اتفاق السلام الشامل."

وكانت  المفوضية القومية قد عقدت الثلاثاء  مؤتمرا صحفيا أكدت فيه تزايد المشاركة في الانتخابات حيث  تجاوزت نسبة الإقبال خلال اليومين الأوليين نسبة 65 في المائة في الولايات الشمالية، وبلغت 60 في المائة في ولاية جونقلي بجنوب السودان، و65 في المائة في ولايات الوحدة بالجنوب و50  في المائة  في ولاية غرب دارفور و42  في المائة بولاية جنوب دارفور.

 وتشهد صناديق الاقتراع  إقبالا كثيفا من قبل النساء قدره مراقبون بأنه يفوق نسبة 60  في المائة من إجمالي الناخبين، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ويبلغ عدد النساء المرشحات في الانتخابات السودانية حوالي  2815 امرأة، وتشارك في  الانتخابات الحالية أول مرشحة لمنصب رئاسة الجمهورية، فاطمة عبد المحمود، 66 عاماً.

وتشغل النساء حوالي 16% من أصل 450 معقد في المجلس الوطني ولكن قانون الانتخابات الجديد نص على أن يخصص لهن ربع مقاعد المجلس الجديد.

وقاطعت بعض أحزاب المعارضة السودانية الانتخابات التي وصفتها بأنها "مزورة" قبيل إنطلاقها، وقال تحالف معارض يضم حزب الأمة والحزب الشيوعي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن هذه الانتخابات "تسرق أحلام الشعب السوداني."

advertisement

واتهم التحالف كلا من الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الذي يراقب مركزه العملية الانتخابية، والمبعوث الأمريكي للسودان سكوت غريشن بمحاولة إضفاء الشرعية على حكم الرئيس عمر البشير.

هذا وقد أعلنت مفوضية الانتخابات أن فرز الأصوات سيبدأ الجمعة على أن تعلن النتائج في 20 من إبريل/نيسان الجاري.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.