/الشرق الأوسط
 
الثلاثاء، 20 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 10:41 (GMT+0400)

واشنطن تدين "دمشق" لتزويدها حزب الله بـ"سكود"

اعتبرت واشنطن قيام سوريا بذلك ''عملا استفزازيا''

اعتبرت واشنطن قيام سوريا بذلك ''عملا استفزازيا''

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- فيما استدعت وزارة الخارجية الأمريكية دبلوماسياً سورياً رفيع المستوى للاحتجاج على ما اعتبرته "تصرفاً استفزازياً" بشأن الأنباء المتعلقة باحتمال إمداد حزب الله بصواريخ بعيدة المدى، أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود بارك، الاثنين عن قلقه بشأن تردي العلاقات مع الولايات المتحدة وحذر من أن "زيادة الفرقة" مع إدارة الرئيس باراك أوباما "ليست من مصلحة إسرائيل."

فقد قال إيهود باراك، في تصريح للإذاعة الإسرائيلية إنه من الضروري "العمل على تغيير علاقتنا مع الولايات المتحدة.. نحن مرتبطون مع واشنطن بروابط تمتد لسنوات طويلة من الصداقة والشراكة الاستراتيجية.. ونحن نحصل منها على 3 مليارات دولار سنوياً.. وعلى أفضل الطائرات.. لقد وقفت إلى جانبنا عند الحاجة إلى القتال.."

وأشار إيهود باراك إلى أن إسرائيل تحصل على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات وتستخدمها إسرائيل "الله لا يسمح.. إذا ما اضطرت للدخول في حرب."

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي، الذي سبق أن قاد الحكومة الإسرائيلية بين عام 1999 و2001، بأنه لا يعتقد أن العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة كانت ستصبح أفضل في ظل الإدارة الأمريكية السابقة مما هي عليه الآن، لكنه شدد على ضرورة "تغيير جوهر هذه العلاقة."

وقال إن من الضرورة بمكان أن "تجدد إسرائيل مبادرتها التي لا تخشى من التعامل مع كل القضايا المحورية" في إشارة إلى العقبات الرئيسية التي تحول دون التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، بما فيها وضع القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.

يذكر أن العلاقات بين حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، والإدارة الأمريكية، شابها الفتور والتدهور في الشهور الأخيرة جراء استمرار الاستيطان وأعمال البناء الإسرائيلية في شرقي القدس.

احتجاج أمريكي ضد دمشق

من جهة ثانية استدعت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين دبلوماسياً رفيع المستوى للاحتجاج على ما اعتبرته "تصرفاً استفزازياً" بشأن الأنباء المتعلقة باحتمال إمداد حزب الله، المدعوم من قبل إيران، بصواريخ بعيدة المدى من طراز "سكود."

وقال بيان صادر عن الوزارة إنه تم استدعاء الدبلوماسي السوري، زهير جبور، وإطلاعه على "السلوك السوري الاستفزازي" المتعلق باحتمال نقل أسلحة إلى حزب الله، مشيراً إلى أن تزويد الحزب اللبناني المدعوم من إيران بصواريخ سكود يهدد بتصعيد التوتر في المنطقة.

advertisement

وجاء في البيان أن الولايات المتحدة تدين "بأقوى العبارات" أي عملية نقل أسلحة، وخصوصاً أنظمة صواريخ بالستية مثل سكود من سوريا إلى جزب الله

وأضاف البيان أن نقل هذه الأسلحة يمكنه فقط أن يعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة ويمكن أن يهدد أمن إسرائيل وسيادة لبنان بشكل مباشر.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.