/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 21 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

أبو الغيط: مزاعم صواريخ سكود أكاذيب تدعو للضحك

سخر وزير الخارجية المصري من تقارير تسليم سوريا صواريخ سكود لحزب الله

سخر وزير الخارجية المصري من تقارير تسليم سوريا صواريخ سكود لحزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سخر وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، من تقارير متناقلة عن تسليم سوريا صواريخ "سكود" إلى "حزب الله" في لبنان قائلاً إنها "أكاذيب تدعو إلى الضحك"، مؤكداً أن مصر ستقف إلى جانب سوريا ولبنان في أي عدوان إسرائيلي عليهما، وفق تقارير.

وأكد أبوالغيط، في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه مع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، في بيروت السبت، على عمق العلاقات المصرية السورية وقال إنها علاقات محورية على صعيد العمل العربي المشترك، معربا عن أمله في أن تتطور هذه العلاقات إلى "ما نبتغيه لها"، وفق موقع  الإذاعة المصرية.

وحول تقارير الترتيب لعقد قمة ثلاثية عربية، أشار وزير الخارجية المصري إلى أنه لم يكن هناك ترتيب لمثل هذه القمة مشددا على أن زيارة الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى مصر لن تتأخر مؤكدا أن الجميع يرحب بزيارته.

وأضاف أبو الغيط في تصريح للصحفيين لدى وصوله بيروت أن "قضية تزويد سوريا حزب الله بصواريخ سكود أكاذيب تدعو إلى الضحك"، وحول موقف مصر من شن عدوان إسرائيلي على سوريا ولبنان, قال أبو الغيط إن مصر سوف تدعم البلدين، مشيرا إلى انه "نحن نقف مع لبنان وندعمه ضد أي عدوان".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية المصري إثر تقارير إسرائيلية اتهمت سوريا بإرسال صواريخ سكود إلى حزب الله اللبناني، وهو ما نفته دمشق.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي إلى أنها لم تتخذ موقفاً جازماً إذا ما نقلت سوريا صواريخ "سكود" إلى حركة "حزب الله" اللبناني، واصفاً الخطوة السورية، حال حدوثها، بأنها انتهاك لقرار مجلس الدولي 1701.

وكانت الخارجية الأمريكية قد استدعت دبلوماسياً سورياً كبيراً للاحتجاج على ما اعتبرته تصرفاً استفزازياً فيما يتعلق باحتمال إمداد حزب الله بالصواريخ بعيدة المدى.

advertisement

وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كرولي إن الخارجية استدعت نائب السفير السوري، زهير جبور،  للتعبير عن موقف واشنطن، مضيفاً أن احتمال نقل صواريخ "سكود" إلى حزب الله قد يغذي التوتر الحدودي مع إسرائيل.

وقال كرولي إن الولايات المتحدة طرحت الموضوع مع سوريا أربع مرات على الأقل منذ فبراير/شباط وان أي خطوات لتسليح حزب الله تعد أمرا خطيرا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.