/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 10 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 17:23 (GMT+0400)

الكويت: تبرئة 8 من الإنتماء للقاعدة والتخطيط لهجمات

اتهمت المجموعة بالتخطيط لمهاجمة القاعدة الأمريكية

اتهمت المجموعة بالتخطيط لمهاجمة القاعدة الأمريكية

الكويت، الكويت، (CNN) -- برأت محكمة الجنايات في الكويت  ثمانية كويتيين من تهمة الانتماء لشبكة القاعدة والتخطيط لهجوم على قاعدة أمريكية في الكويت، حسب ما أعلن محامي الدفاع.

وقال المحامي عادل العبد الهادي، لـCNN بالعربية عبر الهاتف، إن القاضي هشام عبد الله "أصدر حكماً يقضي ببراءة ستة من المتهمين، تمت محاكمتهم حضورياً، واثنان كانا يحاكمان غيابياً في القضية.

وأكد العبد الهادي أنه سيتم الإفراج يوم الاثنين عن خمسة، في حين يقضي السادس، عبدالعزيز القطان، عقوبة بالسجن المؤبد إثر إدانته في هجوم على الجيش الأمريكي عام 2002، أوقع قتيلاً واحداً.

وألقي القبض على المتهمين الخمسة في أغسطس/آب الماضي ووجهت إليهم تهمة التخطيط لمهاجمة القاعدة الأمريكية في عريفجان، وتقع على مسافة 70 كيلومتراً جنوب العاصمة الكويتية.

واستندت المحكمة في حيثيات قرار البراءة على أن المعلومات انتزعت قسراً  من المتهم الرئيسي، القطان، وذلك بتعرضه للضرب والإكراء البدني والمعنوي، فضلاً  عن افتقار الأدلة الداعمة وعدم العثور على أسلحة لتنفيذ الهجمات، وتضارب أقوال ضابط التحريات أمام المحكمة والتحقيقات.

وكانت السلطات الكويتية قد أعلنت في أغسطس/أب الماضي  أنها أحبطت مخططا لتفجير قاعدة عريفجان العسكرية التي يستخدمها الجيش الأمريكي، ومنشآت أمنية أخرى، واعتقال  "خلية إرهابية" تتبع تنظيم القاعدة.

وحينها، أبلغت مصادر كويتية CNN بالعربية أن اثنين من المتهمين اعترفا خلال التحقيقات في النيابة العامة، بأن الخلية "جهزت شاحنة مفخخة للهجوم على موقع قاعدة عريفجان خلال شهر رمضان."

advertisement

وتعد القوات الأمريكية في الكويت، هدفا للجماعات المسلحة، إذ تعرض أفراد من الجيش الأمريكي لهجوم خلال إجراء مناورة في أكتوبر/تشرين أول عام 2002 في جزيرة فيلكا شرق الكويت، ما أسفر عن مصرع أحد مشاة البحرية الأمريكية، وجرح آخر.

وفي يناير/كانون أول من عام 2003 وقع حادث إطلاق نار على جنود أمريكيين، في حين حاول سائق شاحنة مصري دهس مجموعة من الجنود في قاعدة أمريكية بالكويت في مارس/آذار من العام نفسه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.