/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 31 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أوباما يمدد العقوبات الأمريكية على سوريا لعام آخر

العمل بالعقوبات جدد لعام آخر

العمل بالعقوبات جدد لعام آخر

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قرر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تمديد العقوبات الأمريكية على سوريا لعام آخر، قائلاً في خطاب إلى الكونغرس، الاثنين، إن حكومة دمشق مازالت تدعم منظمات إرهابية وتمثل تهديداً على المصالح الأمريكية.

ولفت أوباما إلى أن سوريا "تمثل "تهديدات غير عادية واستثنائية مستمرة ضد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة"، غير أنه أشار إلى "بعض التقدم الذي حققته في قمع شبكات المقاتلين الأجانب التي ترسل متسللين إلى داخل العراق لتنفيذ هجمات انتحارية."

وأكد أن أفعال وسياسة سوريا تجاه المنظمات الإرهابية اقتضى إبقاء الحظر في مكانه.

ويوجه القرار ضربة للتقارب الذي أبدته إدارة واشنطن تجاه دمشق نظراً لأهميتها في إحلال السلام في الشرق الأوسط واستقرار العراق المجاورة، ومحاولة إبعادها عن إيران وحزب الله اللبناني.

 وأضاف الرئيس الأمريكي في رسالته: "وكما أبلغنا الحكومة السورية مباشرة، بأن أفعالها ستحدد تجديد إو إلغاء هذه الطوارئ القومية في المستقبل." 

وتحظر العقوبات الاقتصادية، التي فرضت عام 2003، صادرات السلاح إلى سوريا وتمنع الخطوط الجوية السورية من العمل في الولايات المتحدة، والتي تضع دمشق على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويأتي القرار الأمريكي وسط تجاذبات بين دمشق وواشنطن بشأن مزاعم إسرائيلية بنقل سوريا صواريخ "سكود" إلى حزب الله اللبناني، وهي تقارير نفتها الحكومة السورية مراراً.

وكان الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، قد اتهم، قبل أكثر من شهر، سوريا بإرسال صواريخ سكود إلى حزب الله، تلتها تصريحات متباينة للمسؤولين الأمريكيين حول موقف واشنطن من تلك المزاعم.

و فيما نفت سوريا ولبنان المزاعم، واعتبرتا أن إسرائيل تهدف من خلالها إلى شن "عدوان محتمل" على سوريا أو لبنان.

وحذر وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الإدارة الأمريكية من تبني الإدعاءات الإسرائيلية بشأن صواريخ "سكود".

advertisement

وأضاف قائلاً السبت: "ما زال الرأي العام يتذكر حملة الإفتراءات الأمريكية قبل الحرب على العراق ويبدو أن الإدارة الأمريكية الحالية تحاول تكرار السيناريو ذاته".

وأضاف المعلم: "إننا نحذر الولايات المتحدة من تبني الإدعاءات الإسرائيلية الباطلة ونؤكد أن ما يزعزع استقرار المنطقة بالفعل هو اتخام الولايات المتحدة إسرائيل بجميع الأسلحة المتطورة ومجاراتها لمزاعم الحكومة الإسرائيلية الباطلة على حسابنا."، وفق وكالة الأنباء السورية، سانا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.