/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 29 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

لافروف يناقش السلام بتل أبيب وميتشل يصل المنطقة

لم تحرز جولات ميتشل المكوكية تقدماً حتى اللحظة

لم تحرز جولات ميتشل المكوكية تقدماً حتى اللحظة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية في أسرع وقت ممكن، في تصريح من القدس في مستهل جولة شرق أوسطية تزامنت مع وصول المبعوث الأمريكي الخاص للسلام، جورج ميتشل إلى المنطقة. 

وقال لافروف عقب اجتماعه بنظيره الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، وزعيمة المعارضة ووزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني، إن حل القضية الفلسطينية سيساهم في حل مشكلات عديدة في الشرق الأوسط، وشدد على ضرورة الخروج من الطريق المسدود والعمل على إقامة دولة فلسطينية.

ومن المقرر أن يلتقي الثلاثاء بالرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وحول مباحثاته في تل أبيب قال لافروف: "بالتأكيد سنبحث بشأن مستقبل الدولة الفلسطينية وهذا سيحل مشكلات عدة في المنطقة، مشدداً على  ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية في إطار حل الدولتين وفقا للقرارات والتوصيات الدولية، لافتاً إلى أن روسيا كعضو في اللجنة الرباعية وكصديقة لإسرائيل وللفلسطينيين تحاول تقديم المساعدة.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أشار في وقت سابق أن آفاق تسوية نزاع الشرق الأوسط حاليا لا تبعث على التفاؤل.

وحول قرار الحكومة الإسرائيلية السابق حيال سياسة التوسع الاستيطاني قال: "إن الخطوات التي أعلنت الحكومة الإسرائيلية استعدادها للقيام بها في مجال تجميد بعض أشكال الاستيطان غير كافية، للأسف الشديد، على الرغم من أنها تجري في الاتجاه الصحيح."

ويذكر أن روسيا طرف في اللجنة الرباعية الدولية، التي تضم إلى جانبها، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، المعنية بدفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ميتشل في المنطقة الثلاثاء

 وإلى ذلك يصل المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط،  جورج ميتشل، الثلاثاء، إلى المنطقة في زيارة تستمر لمدة يومين، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

ويجري المبعوث الامريكي لعملية السلام في المنطقة جولات مكوكية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي منذ ما يقارب العام الا انها لم تحرز اي تقدم حتى الآن.

وتأتي زيارة ميتشل هذه في إطار المفاوضات غير المباشرة الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفي ظل الإعلان الإسرائيلي عن مخطط توسيع بناء المستوطنات في الأحياء العربية في القدس المحتلة.

advertisement

وكان ميتشل قد التقى الجمعة الماضي برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، الذي أكد  أنه في حال حدوث تقدم في المحادثات غير المباشرة حول مسألتي الحدود والأمن فإن من الممكن الانتقال إلى المحادثات المباشرة.

وأكد ميتشل أن الولايات المتحدة تدعم إحلال سلام قابل للحياة في المنطقة متعهداً ببذل واشنطن كل جهد ممكن لدفع المفاوضات المستمرة إلى الإمام.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.