/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 30 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 16:24 (GMT+0400)

اختطاف طيارين روس والإفراج عن أمريكية في دارفور

وحدة دولية لحفظ السلام في دارفور

وحدة دولية لحفظ السلام في دارفور

الخرطوم، السودان (CNN) -- في وقت اختطف فيه مسلحون بالسودان ثلاثة طيارين روس، في جنوبي دارفور، أعلن في الخرطوم عن إطلاق سراح الأمريكية المختطفة منذ أكثر من ثلاثة شهور، والتابعة لمنظمة "محفظة السامري".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن الناطق باسم الخارجية السودانية، معاوية عثمان، أن الرهينة الأمريكية المختطفة التابعة لمنظمة ساميتارينز بيرس "محفظة السامري"، أطلق سراحها الاثنين، وستصل الخرطوم في وقت لاحق.

وأشارت إلى أنها الأمريكية كانت مختطفة في منطقة "أبوعجورة" بالقرب من مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وهذه هي المنطقة التي شهدت اختطاف عدد من الطيارين الروس الأحد.

فقد أكدت مصادر سودانية وروسية نبأ اختطاف عدد من الطيارين الروس العاملين في شركة طيران سودانية محلية، وذلك في جنوبي دارفور.

ففيما أعلنت وكالة الأنباء السودانية أن مجموعة مسلحة مجهولة اختطفت اثنين من الطيارين الروس بمدينة نيالا، حاضرة جنوب دارفور، كشفت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن ثلاثة طيارين روس تعرضوا للاختطاف.

وقالت الوكالة السودانية إن مجموعة مسلحة مجهولة قامت عصر الأحد باختطاف اثنين من الطيارين الروس يتبعون لشركة "بدر" للطيران داخل مدينة نيالا ولاذوا بالفرار إلى داخل الأحياء السكنية وهم يستقلون عربة "لاندكروزر."

وأضافت الوكالة نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، المقدم الصوارمي خالد سعد، "إن مجموعات من القوات الحكومية تقوم الآن بتطويق الأماكن المشتبه بها في محاولة للعثور على المختطفين والجناة."

وأشارت إلى حكومة ولاية جنوب دارفور استنفرت كل أجهزتها الأمنية والشرطية لملاحقة الجناة.

أما وكالة نوفوستي للأنباء، فنقلت عن المتحدث باسم السفارة الروسية في الخرطوم، يفغيني أرغانتسيف، تأكيده الاثنين للصحفيين إقدام مجهولين على اختطاف "ثلاثة طيارين روس يعملون في شركة طيران محلية في جنوب إقليم دارفور."

وأضافت الوكالة نقلاً عنه أن "مجهولين مسلحين خطفوا في التاسع والعشرين من أغسطس/آب الحالي في مدينة نيالا الواقعة في جنوب دارفور ثلاثة طيارين روس يعملون في شركة 'بدر' السودانية."

وأشارت الوكالة نقلاً عن موقع "سودان تريبيون" إن الشركة التي يعمل فيها الطيارون الروس "تقوم بنقل المساعدات الإنسانية التي ترسلها هيئة الأمم المتحدة إلى دارفور ونقل موظفي الإغاثة."

يذكر أنه في وقت سابق، تعرضت طائرة مروحية روسية، من طراز "مي- 8"، تابعة لشركة الطيران الروسية UTair للاختطاف في إقليم دارفور السوداني، غير أنه أفرج عنها لاحقاً وعادت الطائرة إلى قاعدتها.

وأكدت الشركة عدم وجود إصابات بين أفراد الطاقم ولا بين الركاب، أو وجود أضرار في الطائرة التي كانت أنباء سابقة قد تحدثت عن تعرضها للاختطاف من قبل تنظيمات مسلحة متمردة في دافور، مشيرة إلى أنها كانت تنفذ رحلة بين الفاشر بالسودان، وأبيشا بالتشاد بناء على مهمة من الأمم المتحدة.

وكانت مجموعة مسلحة في دارفور قد أفرجت في وقت سابق عن ضابطين أردنيين من ضباط الأمن العام المشاركين ضمن قوات الأمم المتحدة كانا قد اختطفا في الرابع عشر من أغسطس/آب الجاري، بعد يومين على اختطافهما.

advertisement

وعاد الضابطان المفرج عنهما إلى الأردن في وقت لاحق من الإفراج عنهما.

وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، أطلق سراح ألمانيين يعملان في الإغاثة بعد 35 يوماً من اختطافهما في ولاية شمال دارفور.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.