/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 03 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

الجيش الإسرائيلي يقر بإطلاق النار تجاه سفينة لبنانية

وقعت اشتباكات مسلحة بين الجانبين الثلاثاء الماضي

وقعت اشتباكات مسلحة بين الجانبين الثلاثاء الماضي

دبي، الإمارات العربية  (CNN)-- أقر الجيش الإسرائيلي الأحد، بإطلاق النار باتجاه سفينة صيد لبنانية، بزعم أنها خرجت عن المنطقة المسموح بها، ولم تستجب لأوامر صدرت إليها بالعودة إلى المياه اللبنانية، في حادث لم يسفر عن إصابات، ويأتي بعد أقل من اسبوع من اشتباكات حدودية، أوقعت أربعة قتلى بين الجانبين.

جاء التوضيح الإسرائيلي عقب إصدار الجيش اللبناني بياناً السبت، جاء فيها أنه "استمراراً لخرق قرار مجلس الأمن 1701، قامت سفينة حربية إسرائيلية معادية، بإطلاق عدة رصاصات باتجاه المياه الإقليمية للبنان، في الساعة 04:00 فجراً."

وذكر الجيش الإسرائيلي أن سفينة صيد لبنانية تجاوزت المجال البحري المسموح لها في ساعات الصباح، وعندما لم تستجب لقوات البحرية الإسرائيلية بالعودة، تم إطلاق عدة رشقات نارية تحذيرية، وفق الإذاعة الإسرائيلية، التي ذكرت أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات.

ويأتي الحادث بعد 4 أيام فقط من اشتباكات مسلحة بين الطرفين وقعت الثلاثاء الماضي، قتل فيها ضابط إسرائيلي كبير وأصيب آخر، في حين لقي جنديان لبنانيان وصحافي لبناني مصرعهم.

وتعد المناوشات المسلحة في بلدة "العديسة"، أول توتر خطير على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ المواجهات المسلحة التي خاضها الجيش الإسرائيلي ضد حركة "حزب الله" عام 2006.

يذكر أن الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، قد أعلن السبت، في قرية العديسة الحدودية أن الحكومة ستضع في جلستها المقبلة خطة لتسليح الجيش "بكل ما يلزم" و"بغض النظر عن مواقف بعض الدول" حيال هذا الأمر.

وقال سليمان في الموقع الحدودي الذي حصلت فيه الاشتباكات الدامية "سيضع مجلس الوزراء في جلسته المقبلة خطة لتسليح الجيش اللبناني بكل ما يلزم، وذلك بغض النظر عن مواقف بعض الدول من هذه المسألة".

advertisement

وأضاف قائلاً: " نريد السلاح للدفاع ولا نطلب صواريخ عابرة أو للتدمير الشامل ونطلب أسلحة دقيقة تمنع الطائرات المعادية من ضرب المراكز وسلاحاً مضاداً للطائرات."

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية عن مصادر أن لبنان سيتسلم قريباً جزءاً من الطوافات العسكرية الروسية التي كان اتفق مع موسكو على تزويده بها بديلاً من طائرات "ميغ 29" وأن الاتصالات يفترض أن تستمر مع فرنسا في شأن مشروع اتفاق لتزويد لبنان بمروحيات جديدة وكذلك تجهيزها بالصواريخ.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.