/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 09 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 23:28 (GMT+0400)

نصرالله: إسرائيل حاولت إقناع الحريري بأن حزب الله يستهدفه

حزب الله يجدد اتهامه لإسرائيل

حزب الله يجدد اتهامه لإسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- جدد الأمين العام لحزب الله الشيعي، حسن نصرالله، الاثنين، اتهامه لإسرائيل باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري في شباط عام 2005، قائلا إنها حاولت إقناع الجميع بأن حزب الله متورط.

وقال نصرالله، الذي تحدث في مؤتمر صحفي عبر شاشة كبيرة، دون أن يحضر شخصيا، إن إسرائيل عمدت منذ 13 سبتمبر/أيلول عام 1993 إلى محاولة إقناع رفيق الحريري بأن حزب الله يحاول اغتياله.

وأوضح نصر الله أن جهازا أمنيا يتبع للحزب تمكن من اعتقال عميل إسرائيلي عام 1996 يدعى أحمد نصرالله، الذي أوصل معلومات إلى جهاز حماية الرئيس رفيق الحريري، بناء على تعليمات من إسرائيل، مفادها أن حزب الله يحول اغتياله.

وعرض الأمين العام لحزب الله في المؤتمر ما وصفه بأنه اعترافات للعميل نصرالله، الذي قال إنه لا تجمعه به صلة قرابة، في حين قال الرجل في الاعترافات إنه كلف بنقل معلومات حول نية حزب الله اغتيال الحريري إلى جهاز أمن الرئيس الراحل.

وقال نصرالله ان اليوم نكتشف إن إسرائيل "لديها عدد كبير من العملاء في مجالات عدة داخل لبنان،" لافتا إلى أن "العدو الإسرائيلي يريد أن ينتهز أي فرصة للقضاء على المقاومة في لبنان."

advertisement

واستعرض الزعيم الشيعي فيلماً عن من سماهم بالعملاء لإسرائيل، يوضح تواريخ اعتقالهم وأدوارهم، لكنه لم يقدم أدلة دامغة كما وعد مسبقا عن تورط إسرائيل باغتيال الحريري، إلا أنه فال إنها كلها "قرائن ومعطيات،" تقودنا إلى اتهام إسرائيل.

وقال إن اليوم الذي سبق اغتيال الحريري وهو 13 شباط/فبراير عام 2005، سجل نشاطا ملحوظا لتحليق طائرات التجسس والاستطلاع الإسرائيلية، كما شهد يوم الاغتيال تحليقا من قبل طائرة "أواكس،" إسرائيلية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.