/الشرق الأوسط
 
الاثنين، 09 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 14:38 (GMT+0400)

نتنياهو أمام تيركل: غزة ذراع إرهابي لإيران وتصرفنا وفق القانون

نتنياهو أول مسؤول إسرائيلي يدلي بشهادة حول أحداث أسطول الحرية امام اللجنة

نتنياهو أول مسؤول إسرائيلي يدلي بشهادة حول أحداث أسطول الحرية امام اللجنة

القدس، (CNN) -- اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في معرض شهادته أمام لجنة لجنة "تيركل"، الاثنين، أن إسرائيل والجيش الإسرائيلي، تصرفا وفقاً للقانون الدولي تجاه "أسطول الحرية" الذي هاجمته قوة كوماندوز إسرائيلية أثناء رحلة لكسر الحصار على غزة في مايو/أيار الماضي، ما أسفر عن مقتل تسعة متضامنين أتراك.

وأكد نتناياهو على أهمية الحصار البحري الذي تفرضه حكومته على القطاع، الذي قال إنه تحول إلى ذراع ارهابي لإيران بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عليه.

وأعتبر أن الهجوم على سفن الإغاثة استهدف منع شحنات سلاح من الوصول إلى القطاع الذي تفرض عليه حكومته حصاراً منذ ما يقرب عن أربعة أعوام.

وقال نتانياهو في إفادته أمام لجنة التحقيق في إنه "مقتنع بأنه سيتضح بعد تقصي حقائق العملية أن إسرائيل وجيشها تصرفا وفقا للقانون الدولي."

ونسبت الإذاعة الإسرائيلية إلى نتانياهو قوله أمام اللجنة إن الجنود الإسرائيليين قاموا بالدفاع عن أنفسهم على متن السفينة "مرمرة" التركية مشيرا إلى أن الجنود "تعرضوا لخطر حقيقي" على متن هذه السفينة.

ويذكر أن نتنياهو أول شاهد في التحقيق الذي تجريه الحكومة الإسرائيلية في الهجوم الذي وقع على القافلة البحرية وأدى لمقتل تسعة متضامنين أتراك، وأثارت العملية موجة من الغضب الدولي وإلى تدهور العلاقات بين أنقره وتل أبيب.

وفي وقت سابق، ننقلت الإذاعة الإسرائيلية أن جلسة الاستماع ستكون علنية، إلا أن جانباً من إفادة رئيس الحكومة سيجرى خلف أبواب مغلقة.

ومن المتوقع أن يدلى وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود براك،  بافادته أمام اللجنة الثلاثاء، ويليه رئيس هيئة الأركان، الجنرال غابي اشكنازي، الأربعاء.
 
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد شكلت اللجنة بصلاحيات محدودة في أعقاب تعرضها لضغط دولي كبير بعد عملية اقتحام قوة بحرية إسرائيلية لأسطول الحرية، الذي كان ينقل مواد إنسانية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأسفرت العملية عن مقتل تسعة متضامنين أتراك على متن السفينة "مرمرة."

ويذكر أن كتاب تكليف اللجنة نص على أن بإمكانها استدعاء أي شخصية للإدلاء بشهادة أمامها أو طلب أي مستند تريده، لكنها ممنوعة من استدعاء ضباط وجنود شاركوا في مهاجمة "مرمرة".

وكان مجلس حقوق الإنسان الدولى قد قرر تشكيل لجنة تحقيق إضافية فى عملية هجوم واقتحام "أسطول الحرية" وباشرت هذه اللجنة عملها قبل أيام، ولكن إسرائيل وصفتها بأنها لجنة غير حيادية وأنها تعمل فقط ضد المصالح الإسرائيلية وقررت عدم التعاون معها.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن "المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع وكذلك بعض المسؤولين في ديوان رئاسة الوزراء يعتقدون بأن التعاون مع هذا الفريق من شأنه أن يضفي صبغة الشرعية على مجلس حقوق الإنسان الذي يواصل نهجه المعادي لإسرائيل."

وكان مجلس حقوق الإنسان قرر في يوليو/تموز الماضي تعيين فريق تقصي حقائق بشأن هجوم وحدات خاصة تابعة للبحرية الإسرائيلية على سفن "أسطول الحرية"، يضم ثلاثة خبراء مستقلين، هم السير ديزموند دي سيلفا من بريطانيا، وكارل هادسون فيليبس من ترينيداد وتوباغو، وماري شانتي دايريام من ماليزيا.

وكان المجلس المكون من 47 عضواً قد صوت في يونيو/حزيران لصالح إجراء التحقيق للنظر فيما وصفها بانتهاكات للقانون الدولي خلال الهجوم الذي تم في المياه الدولية، وأسفر عن مقتل تسعة متضامنين أتراك وجرح آخرين. 

وعلى صعيد مواز، أعلن  الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، السبت تعين دبلوماسي تركي سابق وآخر إسرائيلي، في لجنة تقوم بالتحقيق في الهجوم على "إسطول الحرية."

advertisement

وسيكون جوزيف سيتشانوفر وهو مسؤول سابق في وزارة الخارجية الاسرائيلية الممثل لاسرائيل في اللجنة،  بينما سيكون الممثل عن تركيا اوزديم سانبرك وهو دبلوماسي شغل مناصب رفيعة في وزارة الخارجية التركية والامم المتحدة.

 وسوف يرأس رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بلامر اللجنة وسيكون نائبه الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي. وتعقد اللجنة اجتماعها الاول في 10 أغسطس/آب الجاري، ومن  المتوقع أن تقدم تقريرها الأول عن عملها في منتصف سبتمبر/أيلول، المقبل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.