/الشرق الأوسط
 
الأحد، 03 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

استمرار المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية وسط تصعيد في غزة

ميتشل ونتنياهو في لقاء سابق

ميتشل ونتنياهو في لقاء سابق

القدس (CNN) -- وسط تصاعد العنف على الحدود الإسرائيلية وقطاع غزة، حيث شنت إسرائيل هجمات صاروخية على القطاع أسفرت عن مقتل فلسطيني، تتواصل المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني برعاية أمريكية مباشرة في القدس.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكي، هيلاري كلينتون: "إنني مدركة للعقبات التي تقف في طريق السلام.. وأعلم أن هذا التاريخ الطويل من الصراع وانعدام الثقة يخيمان على أجواء كل شيء.. لكنني أرى المستقبل الذي يمكنه أن يلهم الفلسطينيين والإسرائيليين."

وفي وقت سابق، قالت كلينتون إن الجانبين انخرطا في العمل لحل القضايا الرئيسية في صراع الشرق الأوسط.

وأضافت قبل بدء جولة أخرى من المحادثات بين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "لقد بداء  تناول القضايا الجوهرية التي لا يمكن أن تحل إلا من خلال مفاوضات وجها لوجه."

وأردفت: "أنا على علم بالعقبات التي تعترض طريق السلام.. التطلعات الوطنية المشروعة للاسرائيليين والفلسطينيين يمكن أن تتحقق عبر مفاوضات السلام المباشرة."

من ناحيته، أكد المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط، جورج ميتشل، أن ونتنياهو بحثا خلال اجتماعهما في القدس الغربية، مساء الأربعاء، القضايا الجوهرية المتعلقة بالصراع بين الطرفين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا."

وأشار إلى أنه تم الاتفاق خلال جولة المباحثات على مواصلة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الأسبوع المقبل.

advertisement

وصرح أن كلينتون ستتوجه الخميس إلى عمان للقاء العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بينما سيتوجه هو (ميتشل) إلى دمشق للقاء الرئيس السوري، بشار الأسد، وينتقل بعدها إلى العاصمة اللبنانية بيروت لعقد اجتماعات مع القادة اللبنانيين.

وأوضح ميتشل أن الهدف من هذه المباحثات هو الحصول على دعم الزعماء العرب لاتفاق سلام شامل في المنطقة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.