/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 28 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

إسرائيل تعترض سفينة المساعدات اليهودية لغزة

سفينة إيرين انطلقت من قبرص الأحد

سفينة إيرين انطلقت من قبرص الأحد

 

غزة، قطاع غزة (CNN) -- اعترضت قوة بحرية إسرائيلية الثلاثاء، سفينة المساعدات اليهودية التي تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وذلك بعد أن أصبحت على بعد نحو 20 ميلاً من سواحل غزة، وفقاً لما ذكره متحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

وأضافت المتحدث أن البحرية الإسرائيلية أجرت اتصالاً مع السفينة، التي يمولها نشطاء من منظمات يهودية عالمية، ودعته إلى التوقف مرتين.

وأفادت الأنباء أن البحرية الإسرائيلية اقتادت السفينة إيرين إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه لم يصب أحد من ركاب السفينة جراء اعتراضها.

وكانت السفينة التي يطلق عليها اسم "إيرين" قد أفادت في رسالة صباح الثلاثاء أن مدمرة إسرائيلية اعترضتها وأنزلت قارباً مسلحاً يحمل مدافع رشاشة على مقدمته ومؤخرته.

بالإضافة إلى ذلك كانت فرقاطة إسرائيلية وعدة زوارق تتبع السفينة إيرين، بحسب الرسالة التي نقلتها السفينة وثبتت على موقعها على الإنترنت.

وكانت إسرائيل أعلنت الاثنين أنها ستطلب من السفينة الرسو في ميناء آخر غير ميناء غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه عندما تقترب السفينة من المنطقة سيطلب المسؤولون منها تغيير وجهتها، فإذا قال القائمون عليها إنهم متجهون إلى غزة، فسوف يطلب منهم الرسو في ميناء العريش بمصر، وإذا رفضوا ذلك فإنه سيتم اعتراضها واقتيادها إلى ميناء أسدود داخل إسرائيل.

وانطلقت سفينة المساعدات تقل على متنها عدداً من نشطاء سلام يهود من مختلف أنحاء العالم، من أحد الموانئ في شمال قبرص الأحد، باتجاه قطاع غزة، في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني منذ ما يزيد على أربع سنوات.

advertisement

وتحمل السفينة "إيرين"، في الرحلة التي تنظمها إحدى المنظمات اليهودية العالمية، عشرة أشخاص بين ركاب وأفراد طاقم، من بينهم ناشطون من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإسرائيل.

وبحسب منظمي الرحلة فإن حمولة السفينة تتضمن لعب أطفال، وأدوات موسيقية، وكتب، وشبكات للصيد، من المخطط تسليمها إلى برنامج لرعاية الصحة النفسية في قطاع غزة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.