/الشرق الأوسط
 
الثلاثاء، 07 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 17:31 (GMT+0400)

تقرير أممي: 230 قتيل صومالي خلال أسبوعين من القتال

مقاتون من حركة الشباب المجاهدين

مقاتون من حركة الشباب المجاهدين

مقديشو، الصومال (CNN) -- لقي ما يزيد على 230 صومالياً مصرعهم في العاصمة مقديشو خلال اشتباكات خلال الأسبوعين الماضيين بين القوات الحكومية الانتقالية وعناصر حركة الشباب المجاهدين، وفقاً لما ذكرته وكالة إغاثة دولية الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن ما لا يقل عن 400 شخص أصيبوا بجروح، وأن المعارك بين الجانبين تسببت بتشريد 23 ألف صومالي، ليرتفع عدد الفارين من المعارك من مقديشو وحدها إلى أكثر من 200 ألف مواطن.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين: "إن معظم الصوماليين الفارين الذين شقوا طريقهم إلى الأجزاء الشمالية من البلاد أو الدول المجاورة، وصلوا سيراً على الأقدام، أو بواسطة حافلات صغيرة، وكانوا يتنقلون من دون أي ملاذ يحميهم."

وأضاف أن الفارين من المعارك أبلغوا طواقم مفوضية شؤون اللاجئين بأن شوارع مقديشو باتت مهجورة من المارة وأن الناس صاروا يخشون ترك منازلهم.

وأشار إلى أن توزيع مواد الإغاثة والمساعدات أصبح أمراً نادراً بسبب الأخطار والظروف الصعبة.

وقالت المفوضية إن العديد من سكان العاصمة يهجرونها نحو مناطق أكثر أمناً، مثل "بونت لاند"، التي تتمتع باستقرار نسبي قياساً بباقي أنحاء الصومال، وأن البعض من السكان يتجهون إلى الدول المجاورة مثل أثيوبيا وجيبوتي وكينيا، بينما يتجه البعض الآخر إلى اليمن عبر خليج عدن.

advertisement

ويشكل الصوماليون حالياً ثالث أكثر المهاجرين في العالم بعد الأفغان والعراقيين، وبلغ عددهم بحلول نهاية أغسطس/آب الماضي أكثر مت 614 ألف مهاجر، فيما تم تشريد نحو 1.4 مليون صومالي داخل الصومال.

وقالت المفوضية إن انهيار الدولة واستمرار العنف والفوضى، المترفق مع الفقر أدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.