/الشرق الأوسط
 
الخميس ، 14 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 15:23 (GMT+0400)

جيل الحرب بالعراق.. ذاكرة قصيرة تحمل صور الدمار

الحرب خلفت آثارها الجسدية والنفسية الصعبة على الأطفال

الحرب خلفت آثارها الجسدية والنفسية الصعبة على الأطفال

بغداد، العراق (CNN) -- يرى الكثير من علماء النفس العراقيين أن الحرب الأخيرة في البلاد تسببت في ظهور أعراض نفسية خطيرة على الأطفال، فهم الجيل الذي ترعرع في ظروف الحرب، وسط الدمار والخراب.

وعادة ما يأتي الأطفال بكثرة إلى منطقة وسط العاصمة بغداد للاستمتاع بوقتهم بدلا من الذهاب إلى ضواحي أخرى، تكثر فيها التفجيرات وأعمال العنف.

فالطفلان عبد الرحمن ورامي هما أولاد عم، الأول يرغب في أن يصبح طبيبا، أما الثاني فلا يعلم بعد، ورغم حبهما للحديث والاختلاط بالآخرين لنسيان الواقع، تطبع صور الحرب مكانا لها في ذاكرتهما القصيرة.

يقول عبد الرحمن: "كنا في منطقة الفرات، وسقط صاروخ على أحد المنازل خلال فترة الحرب، ولكن نحمد الله أننا لم نصب بأذى، وحينما كنا نسكن في الرمادي، سقط صاروخ على منزل مجاور تسبب في انفجار كبير أدى إلى تكسير النوافذ، ولم يصب أحد بأذى لأننا كنا في الطابق الأرضي."

ويشتاق الطفلان إلى أيام المدرسة خلال عطلة الصيف، فهي كما يقولان، توفر لهما واقعا مختلفا عن واقعهما اليومي الصعب.

يقول رامي: "من منزلنا إلى هذه المنطقة الأمور عادية، ولكن في مناطق أخرى هناك الكثير من التفجيرات .. لذا لا نذهب إلى هناك بل نأتي إلى هنا."

وقد أصبح اعتياد الطفلين على العنف مثيرا للقلق.

يقول عبد الرحمن: "كانوا يأتون قرب منزلنا ويقتلون الناس وكان ذلك أمرا طبيعيا، فالسيارات تأتي إلى هنا وتبدأ بإطلاق النار من النوافذ."

وحوارات الأطفال هذه تشبه تلك التي يتبادلها الكبار، فكل ما يتحدثون فيه هو الاغتيالات والتفجيرات والعنف.

فاللحظة الأولى التي تذكرها الطفلة زهراء هي لحظة الحرب في بلادها، إذ تقول: "كانت أمي تحذرني من الخروج خارج المنازل لكثرة التفجيرات، وعندما كنت أذهب إلى بيت جدتي، كنت أسمع صوتها بقوة."

advertisement

وهناك القليل من المراكز النفسية التي يمكن لهؤلاء الأطفال زيارتها، فزهراء تقول بأن الخوف لا زال يداهمها رغم توقف الكوابيس عن زيارتها في الليل، وتضيف: "قدّم لي خالي قرآنا صغيرا، وطلب مني وضعه قرب رأسي عند النوم، وعندما قمت بذلك، توقفت عن رؤية الأحلام المزعجة."

الأحلام هنا في العراق نادراً ما تكون حلوة، خصوصا بالنسبة للأطفال، والنوم نادرا ما يكون الملاذ البعيد عن هذا الواقع الصعب.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.