/صحة وتكنولوجيا
 
الأحد، 17 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 09:59 (GMT+0400)

شاهد محطة الفضاء الدولية من بيتك... عبر twisst

عرض: سامية عايش

طريقة عمل موقع twisst

طريقة عمل موقع twisst

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- هل تمكنت يوما من رؤية محطة الفضاء الدولية خلال دورانها حول الأرض؟ هل راقبت الإشعاعات التي تصدرها؟ هل تريد أن تعرف ما إذا كان هناك أشخاص يعيشون على متنها أم لا؟

أصبح الآن بإمكان مستخدم موقع Twitter الاجتماعي التعرف إلى جميع هذه المعلومات عن طريق زيارة صفحة Twisst، وهي خدمة جديدة قام بتطويرها الصحفي جاب ميجرز، لولعه الشديد بعلوم الفضاء، ومراقبته المستمرة للنجوم والكواكب.

طريقة عمل هذا الموقع تعتمد على عدة عوامل، كأن يكون مستخدم Twitter عضوا في مجموعة @twisst، وأن يكون موقع سكن هذا المستخدم معروفا.

ويقوم موقع twisst لاحقا بتحويل أسماء المدن إلى إحداثيات باستخدام Google Maps أو Yahoo.

ولاحقا، يتوجه twisst إلى موقع www.heavens-above.com، للتأكد من موعد مرور محطة الفضاء الدولية فوق هذه الإحداثيات.

وبالتالي، في كل مرة تمر فيها محطة الفضاء الدولية فوق هذه الإحداثيات، يقوم twisst عبر twitter بإرسال ملاحظة للمستخدم يبلغه فيها بموعد الدوران، كما يبلغه بمعلومات حول مدى إشعاع المحطة، وفيما إذا كانت الرؤية واضحة أم لا.

advertisement

فمثلا، أدرجت صفحة twisst على twitter ملاحظة مفادها أن محطة الفضاء الدولية ستمر اليوم الاثنين فوق سماء فلوريدا، ليتمكن جميع السكان هناك من متابعتها.

وعبر صفحة twisst، يمكن للمستخدم التعرف أكثر على محطة الفضاء الدولية، ومعلومات عنها، وأجسام أخرى يمكن مشاهدتها في الفضاء.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.