/صحة وتكنولوجيا
 
السبت، 27 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

الإمارات تؤكد سلامة عقار "تايلينول" وتحذر من "ريداكتيل"

عقار تايلينول أصبح آمناً بعد سحب العبوات غير المطابقة

عقار تايلينول أصبح آمناً بعد سحب العبوات غير المطابقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت السلطات الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة الخميس، سلامة عقار "تايلينول" الذي يستخدم كمسكن للآلام، وخافض للحرارة عند الأطفال، بعد الانتهاء من سحب جميع العبوات "غير المطابقة للمواصفات"، فيما أوصت بوضع قيود تحذيرية على عقار "ريداكتيل"، المستخدم في إنقاص الوزن.

وبدأت وزارة الصحة الإماراتية الأسبوع الماضي، حملة شملت كافة المستشفيات والصيدليات التابعة للقطاعين العام والخاص، لسحب بعض الأصناف من عقار "تايلينول"، بعدما تلقت إشعاراً من الشركة المنتجة، يفيد بأنها تعتزم سحب بعض العبوات من السوق المحلية، بعد تسببها بحدوث بعض المضاعفات البسيطة في ثلاث دول.

وأكد المدير التنفيذي للممارسات الطبية والتراخيص، أمين بن حسين الأميري، اكتمال سحب جميع العبوات "غير المطابقة لبعض المواصفات الفنية الطفيفة"، وقال إن "دواء تايلينول بجميع أشكاله وأحجامه، هو دواء آمن وسليم للاستخدام لجميع المرضى"، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" الخميس.

وأشادت وزارة الصحة الإماراتية بدور الشركة المصنعة، والوكيل المحلي للدواء في الدولة، لسرعة استجابتهم وإبلاغهم عن العبوات غير المطابقة، كما أشادت بسرعة الاستجابة والتعاون من قبل جميع الأطراف في السحب السريع للعبوات من جميع أسواق الدولة.

من جهة أخرى، أوصت اللجنة المختصة بوزارة الصحة، بعد دراسة كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بعقار "سيبوترامين"، الذي يستخدم في إنقاص الوزن، والمعروف تجارياً باسم "ريداكتيل"، بعدم سحبه من السوق المحلية، ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار بعض التحذيرات، التي صدرت من وكالة الدواء والغذاء الأمريكية.

ونصحت الوكالة الأمريكية بتجنب استخدام العقار للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الدوري، وأمراض القلب، ومنها الشرايين التاجية، وارتفاع ضغط الدم، والمرضى الذين تعرضوا للإصابة بسكتات قلبية، أو نوبات دماغية في السابق.

advertisement

كما نصحت وزارة الصحة المرضى المصابين بأي من الأمراض السابقة، بضرورة استشارة أطبائهم، وعدم تناول الدواء المذكور، في حالة حدوث أي ارتفاع في ضغط الدم، أو زيادة في ضربات القلب.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بتحديث النشرة الدوائية للدواء، كما أهابت بجميع الأطباء والصيادلة العاملين في القطاعين العام والخاص، بضرورة البقاء على تواصل دائم مع وزارة الصحة والجهات الدولية، لضمان سلامة الأدوية التي يتعاطاها المواطنون والمقيمون على أرض الدولة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.