CNN CNN

ناسا: حزام المشتري المختفي عاود الظهور

الأحد، 26 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)
صورة توضح الحزام وقد عاود الظهور
صورة توضح الحزام وقد عاود الظهور

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال علماء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن ظاهرة اختفاء المشتري أحد حزامي الغيوم اللذين يحيطان بكوكب المشتري، والتي اكتشفت الربيع الماضي، ليست إلا خداعا بصريا، إذ أن الحزام عاد إلى الظهور.

وفي مايو/أيار الماضي، احتار علماء الفلك في تفسير الظاهرة الغريبة، بعد أن اختفى بشكل كلي واحد من بين حزامي غيوم كانا يحيطان بالمشتري، في تطور يحدث للمرة الأولى بالنسبة للحزام البني اللون الذي اعتاد العلماء على رؤيته يتضاءل ومن ثم يعاود الظهور دون غياب كامل.


وقالت "ناسا" إن الحزام الذي يقع جنوب الكوكي عاود الظهور، وأضافت "كل بضعة عقود يتحول الحزام الجنوبي البني اللون إلى أبيض تماما لفترة تتراوح بين سنة و3 سنوات، وهذا أمر حير العلماء لعقود."

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية أن السبب في عدم ظهر الحزام كان خداعا بصريا حيث أن الرياح الجافة التي كانت تهب حول الكوكب هدأت وبدت الرؤية أوضح.

وكان جون روجرز، رئيس فرع مراقبة المشتري في الهيئة البريطانية للفضاء، قال في مايو/أيار الماضي، إن الحزام اضمحل عدة مرات في السنوات الماضية، دون أن يختفي كلياً كما هي الحال اليوم، وذلك في الفترة ما بين 1973 و1975، ومن ثم ما بين 1989 و1990، وكذلك عام 2007.

وتوقع روجرز آنذاك أن يعاود الحزام الظهور مجدداً خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن ظهوره سيحدث بالتزامن مع عواصف هائلة تجتاح الكوكب ويمكن مراقبتها من الأرض بمناظير عادية بسبب ضخامة تأثيرها.