CNN CNN

أعضاء سابقون في ويكيليكس يطلقون موقعا منافسا

الاثنين، 03 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
موقع جديد يحمل اسم ''أوبنليكس''
موقع جديد يحمل اسم ''أوبنليكس''

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال أعضاء سابقون في موقع "ويكيليكس،" إنهم سيطلقون يوم الاثنين موقعا آخر منافس، بعد أن اعتبروا أن مؤسس الموقع الأكثر جدلا، جوليان أسانج، أضعف موقف المنظمة.

ويقول مؤسسو الموقع الجديد "أوبنليكس،" Openleaks.org في فيلم وثائقي بث ليلة الأحد على شبكة التلفزيون السويدي، إنهم غير راضين عن الطريقة التي أدار بها أسانج "ويكيليكس."

ويقول أحد المؤسسين ويدعى دانيل بريغ دومشيت إن أسانج "أضعف المنظمة.. وأصبح ويكيليكس يركز على شخص واحد.. وشخص واحد هو دائما أضعف بكثير من أي منظمة."

وفي رسالة بالبريد الالكتروني بعثها لشبكة CNN قال دومشيت إنه يأمل وهو والفريق في إطلاق موقعهم يوم الاثنين.

وسيسهل "أوبنليكس،" الكشف عن معلومات سرية من مجهولين، ويقول إن هدفه هو مساعدة الناس على تسليم المواد الإخبارية إلى وكالات الأنباء وغيرها من المنظمات دون تحديدها.

وذكر المؤسسون أن الموقع الجديد ينوي التصرف كوسيط "من دون جدول أعمال سياسي غير نشر المعلومات إلى وسائل الإعلام، والمنظمات، والجماعات غير الربحية."

وقد اجتذب موقع "ويكيليكس،" الكثير من الجدل حول العالم، واعتقل مؤسسه أسانج يوم الثلاثاء الماضي في بريطانيا، على خلفية مذكرة اعتقال سويدية لاستجوابه في مزاعم تحرشات جنسية.

ويأتي اعتقال أسانج، 39 عاماً بعد أسبوع من نشره موقعه لبرقيات دبلوماسية سرية أمريكية، أدانتها الإدارة الأمريكية، ووصف مزاعم التحرش بأنها حملة تشويه.