/صحة وتكنولوجيا
 
الخميس ، 18 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)

Facebook يزيح "غوغل" عن صدارة مواقع الإنترنت من حيث "الحركة"

انتقم موقع ''فايسبوك'' لسلفه ''ماي سبيس'' وحل محل ''غوغل دوت كوم'' أولاً

انتقم موقع ''فايسبوك'' لسلفه ''ماي سبيس'' وحل محل ''غوغل دوت كوم'' أولاً

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تفوق موقع Facebook على موقع "غوغل دوت كوم" ليصبح أكثر المواقع الأمريكية زيارة، ما يؤشر إلى تحول في طرق البحث عبر الإنترنت.

وقالت "إكسبريان هيتوايز"، وهي مؤسسة تعنى بتحليل بيانات شبكة الإنترنت، الاثنين إن موقع الشبكة الاجتماعية Facebook تفوق على غوغل واحتل المركز الأول في نهاية الأسبوع الثاني من شهر مارس/آذار الجاري.

وأوضح مات تاثام، مدير الإعلام في المؤسسة: "هذا الأمر يكشف أن المشاركة في المحتوى أصبحت قوة محركة ضخمة على الإنترنت.. فالناس يريدون الحصول على المعلومات من معارفهم الذين يثقون بهم، مقابل مجاهل محركات البحث."

وبلغ معدل الحركة الأسبوعي على موقع Facebook 7.07 في المائة، مقابل 7.03 في المائة لموقع غوغل، مع الإشارة إلى أن موقع البريد الإلكتروني لغوغل المعروف باسم "جي ميل" لم يدخل في سياق المقارنة.

ورغم أن هامش تفوق الموقع الاجتماعي ضئيل نسبياً، إلا أن نسبة النمو السنوية التي يحققها الموقع تفوق كثيراً نسبة النمو في غوغل، إذ تصل نسبة النمو في موقع Facebook إلى أكثر من 185 في المائة مقارنة بالعام السابق، في حين أن نسبة النمو في موقع غوغل زادت بحدود 9 في المائة فقط.

غير أن غوغل بكل أقسامها، بما في ذلك غوغل إيرث ويوتيوب، تفوقت في المجمل وحلت أولاً بنسبة 11.03 في المائة، بينما حلت ياهو في المركز الثاني بنسبة 10.98 في المائة من إجمالي الحركة على الإنترنت.

وكان موقع غوغل دوت كوم قد حافظ على الريادة منذ 15 سبتمبر/أيلول عام 2007، متفوقاً في ذلك الوقت على موقع "ماي سبيس" MySpace، وهو موقع اجتماعي آخر على الشبكة العنكبوتية كان يتصدر الحركة الأسبوعية على الإنترنت قبل ظهور Facebook.

advertisement

يشار إلى أن عدد المنضمين إلى موقع Facebook للتواصل الاجتماعي بلغ أكثر من 300 مليون مستخدم.

وقال مارك زوكربرغ، الرئيس التنفيذي للموقع، في سبتمبر/أيلول 2009 إن عدد مستخدمي الملتقى الإلكتروني قد وصل إلى 300 مليون شخصاً، أي ما يقارب عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن الموقع بدأ يحقق أرباحاً لأول مرة منذ تأسيسه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.