/صحة وتكنولوجيا
 
الخميس ، 04 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 15:50 (GMT+0400)

تحذير للرجال: تناول المسكنات بانتظام يضعف السمع

 

تناول المسكنات باستمرار يؤثر على السمع، كما تقول الدراسة

تناول المسكنات باستمرار يؤثر على السمع، كما تقول الدراسة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  -- كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول مسكنات الألم بانتظام قد يؤثر بشدة على حاسة السمع  لدى الرجال دون سن الستين تحديداً.

وتقول الدراسة إن فئة الذكور هي الشريحة التي تتأثر بتناول تلك المسكنات باستمرار، ومن بينها الباراسيتامول والأسبرين الذي يتناوله الملايين حول العالم يومياً لدرء خطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً لخصائصه المعروفة في منع تجلط الدم.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في "الدورية الأمريكية للطب" أن خطر فقدان السمع المحتمل يصل إلى الثلث بين الذكور الذين يتناولون "الأسبرين" بانتظام وتقل أعمارهم دون سن الستين، علماً أن المخاطر تتراجع عند تجاوز تلك السن.

أما "الباراسيتامول"، فيزداد خطر ضعف السمع بين مستخدميه من الذكور في العقد الخامس من العمر، إلى 38 في المائة، ويرتفع إلى الضعف بين من تقل أعمارهم عن سن الخمسين>

وتراجعت مخاطر تلك المسكنات بين من تعدت أعمارهم الستين، غير أن احتمالات ضعف السمع لديهم ترتفع بواقع 16 في المائة عن أقرانهم  الذين هم في نفس العقد ولا يتعاطون هذه المهدئات.

ولمستخدمي المسكنات من فئة المسكنات غير الاستيرويدية المضادة للالتهاباتNon-steroidal anti-inflammatory (NSAIDs) , ,وتشمل عقار ايبوبروفين فأن مخاطر إصابة مستخدميها دون سن الخمسين ترتفع إلى 61 في المائة، وتقل إلى 32 في المائة بين الذكور في سن الخمسين، و16 في المائة لسن الستين وما فوق.

advertisement

 وتتبعت الدراسة26  ألف رجل، أجريت عليهم اختبارات كل عامين، على مدى 18 عاماً، وطولب المشاركين بملء استبيانات تحدد عدد مرات تعاطي المسكنات، ومدى تراجع حاسة السمع لديهم، بالإضافة إلى مجموعة عوامل فسيولوجية وطبية واجتماعية أخرى.

ويذكر أن الاستخدام المنتظم لمسكنات الألم جرى تعريفه بتناول قرصين، على الأقل، أسبوعياً.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.