/صحة وتكنولوجيا
 
الثلاثاء، 30 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

هل هناك رابط بين الزلازل المدمرة الأخيرة حول العالم؟

زلزال هايتي ترك أكثر من 200 ألف قتيل

زلزال هايتي ترك أكثر من 200 ألف قتيل

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- نفت أوساط علمية وجود صلات بين الزلازل المدمّرة التي وقعت مؤخراً في هاييتي وتشيلي واليابان وتايوان خلال الأسابيع الماضية، والتي تجاوزت مستويات 6.5 درجات على مقياس ريختر.

وقال كيرت فرانكل، أخصائي النشاطات الزلزالية في معهد جورجيا التكنولوجي، إن حصول هذه الهزات بفترات متقاربة "محض صدفة."

واعتبر فرانكل أن حدوث الزلازل بشكل متزامن أمر طبيعي ويتكرر دائماً، ولكن الاهتمام العالمي بما حدث في هايتي بسبب الدمار الكبير وموت أكثر من 200 ألف شخص، إلى جانب قوة الهزات في تشيلي جعلت الناس تهتم بالنشاط الزلزالي وتلاحظ حدوثه في فترات زمنية متقاربة.

من جهته، قال المتخصص في الشؤون الجيولوجية، تشاد مايرز لـCNN، إن الزلازل يمكن أن تتسبب بتحركات أخرى مماثلة في باطن الأرض بمكان آخر على سطح الكوكب، لكنه أعتبر أن الفارق الزمني الذي يمتد لأسابيع بين حوادث أمريكا الجنوبية واليابان وتايوان يجعل ذلك أمراً مستبعداً في هذه الحالة.

advertisement

وقد تطرق معهد المسح الجيولوجي الأمريكي للقضية على موقعه الإلكتروني، فقال إن طبقات الأرض ليست متصلة ببعضها ومتلاصقة إلى الحد الذي يجعل زلزالاً واحداً من القوة بحيث يؤثر على الكوكب بأسره، مضيفاً أن امتدادات الهزات قد تصل إلى مئات الكيلومترات وتسبب في زلزال صغيرة، ولكن انعكاسات ذلك تبقى محدودة.

ولفت المعهد إلى أنه يسجل يومياً أكثر من 50 هزة، مقدراً تعرض الكرة الأرضية ككل لملايين الهزات المتفاوتة القوة كل سنة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.