/صحة وتكنولوجيا
 
السبت، 06 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 11:47 (GMT+0400)

انطلاق حملة لتطعيم 85 مليون طفل ضد الشلل بأفريقيا

يتوطن مرض شلل الأطفال في أربعة دول فقط بالعالم

يتوطن مرض شلل الأطفال في أربعة دول فقط بالعالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تطلق منظمة الصحة العالمية السبت أكبر حملة تطعيم  ضد مرض شلل الأطفال في وسط وغرب أفريقيا، تستهدف 85 مليون طفل في 19 دولة بالقارة السمراء، في حملة تهدف إلى مكافحة المرض الذي بدأ في معاودة الانتشار قبل عام.

ويقول رود كورتيس، المتحدث باسم مبادرة منظمة الصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، إن بعض الدول تفتقد إلى المهارات والخبرة اللازمتين للاستجابة على نحو ملائم للمرض الذي تفشى  بعد سنوات من اختفائه فيها.

ويضيف كورتيس عن الحملة الضخمة قائلاً:" تأتي حملات التطعيم استجابة لتفشي المرض الذي خرج أولا من نيجيريا عام 2008، وقد امتد تفشي المرض في موجتين مميزتين. الموجة الأولى قد تراجعت، إذ نرى أن الدول الأقرب من نيجيريا لم تظهر فيها أي حالات جديدة لأكثر من ستة أشهر."

وأردف: " ولكن الموجة الثانية انتشرت غربا حتى موريتانيا، والتي نركز عليها أغلب الجهود المكثفة حاليا. وأكثر الدول التي تنتشر بها حالات الآن هي موريتانيا، والسنغال، وليبريا وغينيا".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تسع دول في غرب أفريقيا من بينها بوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وغينيا وليبريا ومالي وموريتانيا والسنغال وسيراليون قد شهدت انتشارا للمرض خلال الأشهر الستة الماضية.

وكانت حملات التطعيم السابقة ضد المرض لم تنجح في الحد من انتشاره، إذ لم يحصل عدد كاف من الأطفال على التطعيم بالشكل الذي يوقف انتشار المرض.

ويشارك في حملة التطعيم الجديدة أكثر من 400 ألف متطوع وعامل في المجال الصحي، وفق منظمة الصحة العالمةي.

ويعتبر شلل الأطفال مرضا شديد العدوى، ويتسبب به فيروس يصيب الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الإصابة بالشلل في غضون ساعات من الإصابة. ورغم أنه لا يوجد علاج للمرض، إلا أنه يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

advertisement

يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة من أصل 200 حالة إلى الإصابة بشلل دائم (عادة في الساقين). ويلقى 5 إلى 10 في المائة من المصابين بالشلل حتفهم عندما تتوقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

ومنذ عام 2008 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ في أربعة بلدان في العالم، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988. والبلدان الأربعة هي:  أفغانستان والهند ونيجيريا وباكستان.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.