/صحة وتكنولوجيا
 
الأربعاء، 14 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

القضاء على "دودة غينيا" تحد أصعب من "الجدري"

المياه النظيفة عمال مهم للحد من انتشار الدودة

المياه النظيفة عمال مهم للحد من انتشار الدودة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- منذ عام 1980، تم القضاء على واحد من أكثر الأمراض فتكا، وانتهى من على وجه، وهو الجدري، بينما يعتقد مسؤولو الصحة أن مرض "دودة غينيا،" سيلحق بالجدري ويختفي نهائيا.

ويأمل مسؤولو الصحة العامة في أن يتم القضاء على هذا المرض النادر، الذي يظهر الآن في الصحراء الكبرى بأفريقيا، بحلول عام 2015، وتظهر الأرقام أن نحو 85 في المائة من الثلاثاة آلاف حالة المصابة به حول العالم توجد في جنوب السودان، بينما النسبة المتبقية في غانا وإثيوبيا ومالي.

وقبل نحو ثلاثين عاما، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض الجدري قد تم القضاء عليه بعد حملة تطعيم دولية مكثفة وتطوير برامج المراقبة لتحديد واحتواء الحالات.
 
ويقول الدكتور آي هندرسون الذي أدار حملة منظمة الصحة العالمية للقضاء على مرض الجدري من عام 1966 إلى عام 1977، إن وجود "لقاح فعال عامل رئيسي في القضاء على هذه المرض."

ويضيف هندرسون، وهو الآن أستاذ الطب والصحة العامة في جامعة بيتسبرغ "جرعة واحدة من اللقاح كانت كافية لحماية 100 في المائة من الذين تلقوا المطعوم، ووفرت لهم حماية لمدة 10 سنوات.. الجدري أسوأ مرض.. لذلك كان كثير من الناس والحكومات يريدون التخلص منه."

advertisement

وتقول الأمم المتحدة إنه يمكن القضاء على "دودة غينيا،" وبفضل إتباع نهج شامل في الوقاية، ‏ساعدت اليونيسف على الحد من الإصابة بهذا المرض، بحيث أصيب 14 شخص فقط في عام 2007، ‏وثلاثة أشخاص فقط منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008، جاءت إحداها من مالي. ‏

وتنتشر الإصابة بمرض دودة غينيا إلى درجة كبيرة بسبب المياه الملوثة وغير الصالحة للشرب، ويركز حالياً مشروع استئصال دودة غينيا على تقديم موارد ماء نظيفة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.