/صحة وتكنولوجيا
 
الأحد، 27 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 13:31 (GMT+0400)

بحث: القهوة قد تقي من الإصابة بسرطان العنق والفم

العديد من الدراسات تناولت تأثير القهوة على الصحة

العديد من الدراسات تناولت تأثير القهوة على الصحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توالت الدراسات مؤخراً حول فوائد القهوة، وانصبت آخر الدراسات العلمية في هذا الصدد، في صالح المشروب الأكثر شيوعاً في العالم، إذ تقول دراسة أمريكية إنها قد توفر الحماية من خطر الإصابة بسرطان العنق والفم.

وتقول الدراسة، التي نشرت في دورية علمية تابعة "للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان"، واستندت على تحليل تسع دراسات مختلفة لمشاركين يشربون حوالي أربعة أكواب، أو أزيد، من القهوة يومياً، ومقارنتها بمجموعة لم تشرب القهوة.

ولاحظ الباحثون تراجع مخاطر إصابة المجموعة الأولى، بسرطان الفم والعنق، oral cavity & pharynx cancers، بواقع 39 في المائة.

وأوضح البحث أن الرابط يكون أكثر موثوقية بين أولئك الذي يشربون القهوة بانتظام، وبأكثر من أربعة أكواب في اليوم.

وقالت د. ميا هاشيبي، من جامعة يوتاه، والتي قادت البحث: "ما يجعل نتائجنا فريدة من نوعها أنه كانت لدينا نماذج كبيرة للغاية، وطالما جمعنا البيانات بعدد من الدراسات، توفر لدينا قوى إحصائية أكثر لرصد الرابط بين القهوة السرطان."

يأتي البحث تلو دراسة هولندية مستفيضة، شارك فيها أكثر من 37 ألف شخص على مدى 13 عاماً، خلصت إلى أن تناول عدة أكواب من القهوة والشاي يومياً يحمي القلب من الأمراض.

ووفقاً للدراسة، التي نشرت الأسبوع الماضي في دورية جمعية القلب الأمريكية، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب تتراجع بواقع 45 في المائة، بين من يتناولون ما بين ثلاثة إلى ستة أكواب من الشاي يومياً، مقارنة بمن يتناولون كوباً واحداً في اليوم.

أما لمحبي القهوة، فإن تناولها باعتدال - ما بين كوبين إلى أربعة يومياً، فقد تراجعت بينهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب، بواقع 20 في المائة، مقارنة بمن يستهلكون أقل من كوبين يومياً وأكثر من أربعة أكواب يومياً، إذا أنه لا يوجد أي تأثير إيجابي للقهوة عند زيادة الاستهلاك على أربعة أكواب.

كما أن احتساء القهوة بانتظام يومياً، قد يقلص احتمالات الإصابة بمرض "الشلل الرعاش" Parkinson، وفق دراسة أجريت في البرتغال.

advertisement

ولفتت الدراسة، التي استقت نتائجها من 26 دراسة علمية منشورة، إن شرب نحو كوبين من القهوة في اليوم، قد يقلل فرص الإصابة بالمرض، الذي يعجز الطب عن فهم مسبباته، أو إيجاد علاج له، إلى الرُبع.

غير أن هذه النسبة تراجعت، من 25 في المائة إلى 14 في المائة، بين الإناث اللائي يشربن القهوة بانتظام.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.