/صحة وتكنولوجيا
 
الخميس ، 03 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 14:37 (GMT+0400)

"رحلة مأهولة إلى المريخ" تبدأ في موسكو

الرواد يتدربون على السفر إلى المريخ

الرواد يتدربون على السفر إلى المريخ

موسكو، روسيا (CNN) -- من المنتظر أن تبدأ في العاصمة الروسية، موسكو، الخميس، تجربة محاكاة رحلة مأهولة إلى كوكب المريخ، بمشاركة ثلاثة رواد فضاء من روسيا ورابع من فرنسا وخامس إيطالي وسادس صيني.

وسيتم إغلاق المركبة الفضائية على الرواد لمدة 520 يوماً، وفقاً لما نقله موقع دويتشه فيله الألماني على الإنترنت.

وخلال هذه الفترة، لن يرى رواد الفضاء أحداً "من الأرض"، حيث سيقضي الرواد في المركبة الفضائية الوقت اللازم لرحلة إلى المريخ والهبوط على سطحه ثم العودة إلى الأرض، كما لن يرى الرواد ضوء النهار خلال هذه المدة.

وستحاكي التجربة طبيعة الحياة والعيش داخل سفينة فضاء أثناء رحلتها إلى المريخ، بما فيها الهبوط على سطح الكوكب الأحمر، لكنها لن تشتمل على التواجد في حالة انعدام الوزن طوال الوقت.

وكان رواد الفضاء الستة قد خضعوا لفحوص طبية في مختبر الجهاز التنفسي في موسكو لاختبار لياقتهم البدنية، ويقول المشرف على التجربة، ألكسندر سوفوروف: "نفحص اللياقة البدنية للمتطوعين مثل حالة القلب والدورة الدموية والتنفس، وهذا يوفر لنا بيانات واضحة عن الحد الأقصى لما يمكنهم تحمله."

والتجربة التي تشارك وكالة الفضاء الأوروبية فيها هي تمهيد للقيام برحلة مأهولة إلى المريخ في المستقبل.

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية، المشاركة في التجربة، قد بدأت البحث عن 12 متطوعاً يتمتعون برؤية خاصة عن الكواكب ممن يبحثون عن الإثارة ولن يصابوا بالممل بسهولة أو سرعة، وذلك للقيام برحلة محاكاة إلى المريخ تستمر 520 يوماً في ظل ظروف "عزلة وانحباس تامين."

وتلقت الوكالة الأوروبية أكثر من ألفي طلب خلال يومين فقط، معتبرة أن الردود كانت مثيرة للإعجاب.

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية قد بدأت العمل على هذا المشروع، الذي أطلق عليه اسم "المريخ 500"، بالتعاون مع معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو، حيث ستجري تجربة المحاكاة والتي ستتضمن عدداً من الروس، الذين سيتم اختيارهم في روسيا بصورة مستقلة.

advertisement

وتعتبر هذه التجربة الأطول أمداً بين التجارب التي أجرتها وكالة الفضاء الأوروبية - التي تضم في عضويتها 17 دولة - بحسب ما أشار مسؤولون فيها.

وهؤلاء الستة، هم الذين نجحوا من بين 11 شخصاً خضعوا للفحوص الطبية وشاركوا في التمارين، وهم 6 روس و4 أوروبيين وصيني واحد.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.