/صحة وتكنولوجيا
 
الخميس ، 01 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 15:45 (GMT+0400)

دراسة: الكحول أثناء الحمل يؤدي لرجال أقل خصوبة

الدراسة قامت على معلومات وفحوصات

الدراسة قامت على معلومات وفحوصات

لندن، بريطانيا (CNN) -- عثر باحثون في الدنمارك على أدلة طبية تظهر تعرض الجنين لأضرار لم تكن معروفة، في حال واظبت الأم على شرب الكحول خلال الحمل، على رأسها ضعف الخصوبة وصولا إلى احتمال فقدانها والتعرض للعقم الدائم.

وشدد الباحثون على أن الخطر يحيق بالأطفال الذكور تحديدا، إذ يمكن أن تؤدي الكحول إلى إضعاف تكوين حيواناته المنوية أو تدميرها.

واعتمدت الدراسة على بيانات جرى جمعها قبل 20 عاماً، إذ أجابت قرابة 12 ألف امرأة على سؤال يتعلق بتناول الكحول أثناء الحمل، وبعد تحديد اللواتي كن يتناولن الكحول جرى العثور على أولادهم وإخضاعهم لفحوصات الدم والمني.

وبحسب الدراسة فإن الرجل الطبيعي لديه 40 مليون حيوان منوي في كل ميلليتر من المني، ولكن أبناء اللواتي لم يتوقف عن تناول الكحول أثناء الحمل كان لديهم قرابة 25 مليون حيوان في الميلليتر بالمتوسط، أي أقل بنسبة 32 في المائة من المعدلات العادية.

advertisement

وقالت سيسيليا هانسون، الطبيبة المشرفة على الدراسة في مستشفى "آرهوس" الدنمركي إنها عرضت نتائج عملها في مؤتمر الإنجاب وعلوم الأجنة الأوروبي مؤخراً، مضيفة أن عملها هو أول بحث من نوعه يربط بين خصوبة الرجل وتنال الأمهات للكحول خلال الحمل.

ولفتت هانسون إلى أن نتائج دراستها بحاجة للمزيد من الأبحاث للعثور على الصلة بين الظاهرتين، خاصة وأن ما اكتشفته يعتبر نتائج أولية قائمة على الملاحظة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.