/صحة وتكنولوجيا
 
الأربعاء، 08 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أطباء غاضبون من "أفاتار" وعودة التدخين إلى الأفلام

ظهور النجوم وهم يدخنون يشجع المراهقين

ظهور النجوم وهم يدخنون يشجع المراهقين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذر مركز المكافحة والوقاية من الأمراض الأمريكي من عودة التدخين بقوة في الأفلام الجديدة، إذ يظهر المزيد من النجوم والأبطال وهم يقبلون على السجائر والكحول، ما يجعلهم "قدوة سيئة" للمراهقين الذين يميلون عادة لتقليد النجوم.

وقال المركز إنه بعد التراجع الكبير في مشاهد التدخين على الشاشة في العقدين الماضيين، إلا أن تلك المناظر عادت بقوة، رغم تحذيرات المركز المتكرر من أن ألف مراهق ينضمون يومياً إلى نادي المدخنين في الولايات المتحدة.

وذكّر المركز بما كان المعهد القومي للسرطان قد أشار إليه في دراسات سابقة تحدث فيه عن الرابط غير المشكوك فيه بين مناظر التدخين في السينما وإقبال الصغار على هذه العادة المضرة بالصحة.

وقال ستانتون غلانتز، الباحث في جامعة كاليفورنيا إن التحذيرات التي أطلقها مركز المكافحة والوقاية من الأمراض تأتي بعد ملاحظة عودة مشاهد التدخين بقوة إلى الشاشات في الفترة ما بين العقد المنصرم، وبلوغها نسبتها مرحلة الذروة عام 2005.

وأضاف غلانتز، في حديث لـCNN: "لقد عادت نسبة تلك المشاهد للتراجع بعض الشيء في الأفلام والأعمال التلفزيونية، ولكن التنبيه إلى وجودها مهم للغاية لأن التدخين مسؤول عن خُمس الوفيات في أمريكا وحدها."

advertisement

واقترح مركز المكافحة والوقاية من الأمراض وضع تحذيرات على كافة الأفلام التي يظهر فيها نجوم يقبلون على التدخين، وكذلك إرغام صالات السينما على عرض إعلانات مناهضة للتدخين قبل بداية الأفلام التي تضم تلك المشاهد.

وتابع المركز أن مشهد إقدام سيغوني ويفر على تدخين سيجارة بشراهة في مشهد "أفاتار" رغم أنها تلعب دور خبيرة في الشؤون البيئية والعملية أضر كثيراً بمحاربة التدخين لأنه عرض 17 مليار مرة حول العالم هذا العام فقط بسبب الانتشار الكبير للفيلم.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.