/صحة وتكنولوجيا
 
الأحد، 26 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 18:24 (GMT+0400)

دراسة تطالب بمضاعفة الضرائب على الخمر حلا لمشاكلها

مخاطر جمة لتعاطي الكحول

مخاطر جمة لتعاطي الكحول

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) -- يعد الإسراف في تناول الكحول السبب الرئيسي الثالث للوفيات التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يسهم في الإصابة بعدد كبير من الأمراض، وحوادث المرور، والجرائم.

وتقترح دراسة جديدة، حلولا لجميع تلك المشاكل، تتمثل في جعل الخمر أكثر تكلفة.

وتفيد الدراسة، أن مضاعفة الضرائب على الكحول، يمكن أن يحد من الوفيات الناجمة عن تعاطي الخمر بنسبة 35 في المائة، ومن الحوادث القاتلة بنسبة 11 في المائة، كما من شأنه تقليل نسبة الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي بنسبة 6 في المائة.

ويقدر الباحثون أن فرض ضرائب أعلى على خمر من شأنه أيضا أن يؤدي إلى تراجع جرائم العنف بنحو اثنين في المائة، وانخفاض أعداد الجرائم بنحو 1.4 في المائة.

ويقول ألكسنادر واغنار، أستاذ علم الأوبئة في جامعة فلوريدا "ما هو مدهش فعلا ثبات تأثير مضاعفة الضرائب على الخمر، على مجموعة واسعة من النتائج الصحية التي لا تبدو مترابطة ببعضها البعض."

من جانبها، تقول منظمة الصحة العالمية إن الاضطرابات النفسية، خصوصا الاكتئاب واضطرابات تعاطي الكحول، هي عامل خطر رئيسي للانتحار في أوروبا وأمريكا الشمالية.

كما حذرت المنظمة، في تقرير أصدرته في مايو/ أيار الماضي، من مخاطر استهلاك الكحول المتزايدة، قائلة إن "تناول المشروبات الروحية بات سمة تطبع المناسبات الاجتماعية في كثير من مناطق العالم."

advertisement

وقالت المنظمة، في نشرة حول الكحول على موقعها الإلكتروني، إن "استهلاك الكحول ينطوي على مخاطر صحية، ويخلّف آثاراً اجتماعية لها علاقة بقدرته على الإسكار، وإحداث التسمّم والإدمان."

وتشير تقديرات عام 2002 إلى أنّ تعاطي الكحول على نحو ضار يتسبّب في وقوع نحو 2.3 مليون من الوفيات المبكّرة في شتى أنحاء العالم، ويقف وراء 4.4 في المائة من عبء المرض العالمي، وفقا للمنظمة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.