/صحة وتكنولوجيا
 
الاثنين، 27 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:21 (GMT+0400)

سلسلة "سوبرماركت" بريطانية تعتزم بيع "فياغرا" بمحالها

بيع الحبة الزرقاء في السوبرمات وبسعر أرخص نسبياً سيتيحها أمام المزيد من الرجال في المملكة المتحدة

بيع الحبة الزرقاء في السوبرمات وبسعر أرخص نسبياً سيتيحها أمام المزيد من الرجال في المملكة المتحدة

لندن، إنجلترا (CNN) -- تخطط أكبر محلات تجارية في بريطانيا، تيسكو، لطرح "فياغرا" للبيع في سلسلة متاجرها الـ300 الموزعة في أنحاء المملكة المتحدة، وهو عقار اقتصر بيعه، حتى اللحظة، على الصيدليات ومتاجر بيع المنتجات الصيدلانية.

وقالت "تيسكو"  إن "فياغرا" سيكون متاحاً للبيع، دون الحاجة لوصفة طبية، للرجال ممن تتراوح أعمارهم بين سن 40ما  إلى 65 عاماً.

وسيطالب زبائن السوبرماركت بملء استمارات والخضوع لفحوص طبية، منها معدل ضغط الدم والسكري والكولسترول قبيل شراء الحبة الزرقاء المعالجة للعجز الجنسي، ويتراوح ثمن العبوة، وتحوي ثمان حبات، 52 جنيهاً إسترليني (81.50 دولاراً).

وفي أواخر عام 2008، احتفلت "الحبة الزرقاء" بمرور عقد على طرحها في الأسواق، وتفيد إحصائيات حديثة أن 25 مليون رجل حول العالم يدينون للفياغرا بالاستقرار الذي تعيشه حياتهم الزوجية والجنسية.

وقالت شونا سكوت، المدير التجاري لقسم المنتجات الصيدلية بتسكو، إن طرح العقار للبيع في السوبرماركت، وبالسعر المحدد سيجعل من العقار المقوي للقدرة الجنسية، في متناول المزيد من الرجال في المملكة المتحدة.

وتعرض "بوتس" Boots أكبر شركة منتجات صيدلانية في بريطانيا، في سلسلة محالها المنتشرة عبوة "فياغرا" تحوي أربعة اقراص بسعر (86.22 دولار)، وفق سكوت.

ولا يزال عقار "فياغرا،" ويحصل على نصيب وافر من الجدل بين مؤيد ومعارض.
وتقيد الولايات المتحدة الأمريكية صرفه بواسطة وصفات طبية، بعدما أبدت دائرة الدواء والغذائية الحكومية بعض القلق إزاء تقارير تعرض بعض مستخدمي "فياغرا" لفقدان السمع.

وكشف بحث نشر في مايو/أيار الماضي أن هناك علاقة بين فقدان السمع طويل الأمد، وتعاطي دواء "فياغرا."

advertisement

ووجد الباحثون إن الرجال الذي اشتكوا من مشاكل في السمع، كانوا أكثر استخداما بنحو الضعف، لأدوية معالجة مشاكل واضطرابات الانتصاب مثل "فياغرا،" قائلين إن المسألة ربما لها علاقة بتزايد ضخ الدم الذي يحفزه الدواء.

ويعمل فياغرا عبر زيادة ضخ الدم في الشرايين، خاصة تلك المحيطة بمنطقة العانة، الأمر الذي يسهّل الانتصاب، وبخلاف ما يعتقده البعض، فإن 25 في المائة من المرضى قالوا إنهم لم ينالوا النتائج المطلوبة بعد استخدامه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.