/صحة وتكنولوجيا
 
الجمعة، 08 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

كويكبان مرا قرب الأرض بسلام خلال 12 ساعة

مسار الكويكبان بجانب الأرض والقمر

مسار الكويكبان بجانب الأرض والقمر

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- شهد كوكب الأرض ظاهرة فلكية نادرة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث مر كويكبان بالقرب منه بسلام، في حدث اعتبرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أنه يستوجب مراقبة مدار الأرض للتأكد من أجسام فضائية قد تهدد بتدمير الكوكب.

إلا أن الوكالة الأمريكية قالت إن الجسمين لم يمثلا أي خطر على الأرض، كما لم يمكن رؤيتهما بالعين المجردة، فيما قال مدير برنامج "الأجسام الفضائية القريبة من الأرض"، في ناسا إن الكويكبين ظهرا مثل شعاعين ضئيلي الحجم، إذا نظر المرء في تليسكوب عالي الوضوح.

وقد مر كويكب 2010RX30، الذي يبلغ حجمه 32 إلى 65 قدماً، بالقرب من الأرض على بعد 154 ألف ميلاً، وذلك الساعة 5:51 صباح الأربعاء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، أما الكويكب الآخر، والذي يحمل اسم 2010 RF12، ويبلغ حجمه 20 إلى 46 قدما، فقد مر على بعد 49 ألف ميل عن الأرض، الساعة 5:12 من مساء نفس اليوم.

وكان الكويكب الأول أقرب للأرض من الآخر، ومر فوق شمال المحيط الأطلسي، أما الآخر فقد مر فوق قارة إنتاركتيكا.

وعادة ما تمر ملايين الأجسام الفضائية قرب الأرض يوميا، إلا أن ما يجعل هذا الحدث مثيرا هو أن الكويكبان يمران بمسافة قريبة من الأرض، وفي ذات اليوم.

advertisement

يقول دونالد يومانز، مدير البرنامج: "أمور كهذه لا تحصل دائما، كما أننا لا نعرف عنها الكثير لعدم امتلاكنا تلسكوبات بهذا التطور، لذا نحن بحاجة إلى أجهزة أكثر تطورا للتعرف إلى الأجساد التي تمر بجانب الأرض بهذا القرب."

وترفع هذه الاكتشافات من درجة التأهب حيال الأجساد التي تمر بجانب الأرض بين فترة وأخرى، وضرورة أخذ الحذر منها، مما يتطلب مسؤولية كبيرة من قبل وكالات الفضاء، والخبراء العاملين في هذا المجال.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.