/رياضة
 
السبت، 20 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

اتفاق مصري جزائري على الشماخ كأحسن لاعب عربي

خاص بموقع CNN بالعربية

 

المغربي الشماخ حظي بإجماع عربي باعتباره أفضل لاعب

المغربي الشماخ حظي بإجماع عربي باعتباره أفضل لاعب

الرباط، المغرب (CNN) -- في أوج احتدام التصعيد الإعلامي بين مصر والجزائر على خلفية المباراة الفاصلة في تصفيات كأس العالم، بين المنتخبين في أم درمان، اتفق الإعلام الرياضي في البلدين على اختيار اللاعب المغربي مروان الشماخ كأحسن لاعب عربي لعام 2009.

وأحرز نجم أسود الأطلس وفريق بوردو الفرنسي، الذي أتم مؤخرا عامه السادس والعشرين، جائزة "النجم الذهبي" التي تمنحها مجلة الأهرام العربي المصرية، ليستحق بعد ذلك بأيام قليلة جائزة أحسن لاعب عربي لجريدة "الهداف" اليومية الرياضية في الجزائر.

وجاء اختيار اللاعب المغربي في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية، الذي تجريه "الأهرام العربي" بمشاركة عدد من الخبراء والصحافيين والإعلاميين العرب، تقديرا لتألقه اللافت في الدوري الفرنسي وقيادته فريقه بوردو إلى إحراز بطولة الدوري.

وفي النسخة الثالثة لجائزة "الهداف" الجزائرية، حل الشماخ في المركز الأول برصيد 122 نقطة متقدماً على اللاعبين الدوليين الجزائريين كريم زياني، الذي يلعب في فريق فولسفورغ الألماني، والذي حصل على 94 نقطة ومجيد بوقرة لاعب  غلاسكو رينجيرز الأسكتلندي،الذي حصل على 80 نقطة.

ويبدو أن عام 2009 هو سنة الانجازات بالنسبة للنجم المغربي، حيث كانت صحيفة "المنتخب" المغربية المتخصصة قد توجت الشماخ بجائزة أفضل لاعب كرة قدم مغربي لسنة 2009 في استفتاء شارك فيه 27 مديراً فنياً مغربياً و120 ألف من متصفحي موقعها الإلكتروني.

ورغم التراجع الملحوظ في أداء المنتخب المغربي خلال تصفيات كأس إفريقيا وكأس العالم، فإن مروان الشماخ حافظ على تألق ملفت في خط هجوم بوردو الفرنسي، حيث برز كأفضل هداف للفريق وقاده إلى إحراز الدوري الفرنسي، كما دشن معه بداية قوية خلال الموسم الحالي.

وظل الشماخ طوال موسمين متتاليين محل عروض كثيرة، خصوصا من فرق الدوري الإنجليزي، وفي مقدمتها أرسنال، غير أن إدارة الفريق الفرنسي رفضت بشكل قاطع تسريحه.

advertisement

ودخل مؤخراً فريق ليفربول على الخط في محاولة للحصول على خدمات اللاعب المغربي، الذي يحظى باحترام واسع من الجماهير المغربية بعد أن فضل الانضمام لأسود الأطلس ورفض الدعوة التي وجهت له من قبل المنتخب الفرنسي، حيث أن اللاعب المولود في فرنسا يحمل الجنسيتين.

كما صنع مروان الشماخ الحدث برفضه مرافقة فريقه إلى حيفا لمواجهة ناديها، مكابي حيفا، في إطار منافسات دوري أبطال أوروبا، احتجاجا على ممارسات الاستيطان الإسرائيلي. وإثر ذلك، منح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم النجم المغربي "درع القدس"، تقديراً لموقفه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.