CNN CNN

الأولمبية الدولية تطارد الفساد في الفيفا

الجمعة، 31 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
شبهة فساد بعض المسؤولين في الفيفا في اللجنة الأخلاقية للجنة الدولية للألعاب الأولمبية
شبهة فساد بعض المسؤولين في الفيفا في اللجنة الأخلاقية للجنة الدولية للألعاب الأولمبية
 

زيوريخ، سويسرا (CNN) -- أكدت اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية IOC الثلاثاء أنها تنوي رفع المزاعم الأخيرة حول تورط مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في الفساد إلى لجنتها الأخلاقية.

ووفقاً لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فإن الكاميروني عيسى حياتو، العضو القديم في اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم CAF، "قَبِل مبلغ 15 ألف دولار كرشوة في العام 1995 من إحدى شركات التسويق."

واستجابت اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية للمزاعم بطلب الدليل الذي حصلت عليه هيئة الإذاعة البريطانية حول المسؤول الأفريقي لإجراء مزيد من التحقيقات والتحليلات.

وقالت اللجنة في بيان أرسلته لـCNN: "إن اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية أخذت علماً بالمزاعم التي أشارت إليها هيئة الإذاعة البريطانية وسوف تطلب 'الدليل' من القائمين على البرنامج ."

وأضاف البيان أن اللجنة لن تتسامح مع الفساد وسوف ترفع الأمر إلى لجنتها الأخلاقية.

وحياتو هو أحد ثلاثة مسؤولين في الفيفا حصلوا على رشى وذكرهم البرنامج الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية بالاسم، إلى جانب البارغواني نيكولاس ليوز والبرازيلي ريكاردو تيكسيرا.

وأشار البرنامج إلى أن شركة التسويق ISL قدمت الرشى لهؤلاء "مقابل منحها حقوقا مجزية لرعاية مباريات كأس العالم."

وفي وقت لاحق، قالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن حياتو يدرس اتخاذ إجراء قانوني ضدها.

وأشارت إلى أن أنباء مفادها أن عيسى حياتو يدرس اتخاذ إجراء قانوني ضد BBC، لزعمها بتورطه في فساد وارتشاء، مضيفة أن المسؤولون الثلاثة سيشاركون الخميس المقبل في التصويت لحسم المنافسة على تنظيم نهائيات كأس العالم عام 2018 وعام 2022.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد أشارت إلى بروز دعوات "متزايدة لتأجيل قرار تحديد الدول المستضيفة لبطولات كأس العالم المقبل داخل أروقة الفيفا."