/رياضة
 
السبت، 14 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 10:37 (GMT+0400)

الدوري السعودي ينطلق بـ14 فريقاً تضم 54 أجنبياً

متابعة: سعيد الهلال

المدربون السعوديون يغيبون عن دوري زين

المدربون السعوديون يغيبون عن دوري زين

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- تنطلق النسخة 35 من بطولة الدوري السعودي، في حلتها الجديدة السبت، بمشاركة 14 فريقاً لأول مرة منذ انطلاقه عام 1977 بمشاركة ثمانية أندية، ويقود مدربون أجانب من 11 دولة جميع الفرق المشاركة بالنسخة الجديدة، كما تضم تلك الأندية بين صفوفها 54 لاعباً أجنبياً من 24 دولة.

ويعتبر دوري "زين" في موسمه 2010/2011، هو صاحب أعلى مصروفات في تاريخ البطولات السعودية، وذلك بسبب المبالغ المالية التي صرفتها الأندية على إعداد فرقها للموسم الجديد، اشتملت على تعاقدات مع لاعبين ومدربين أجانب، وإقامة معسكرات معظمها في أوروبا، بالإضافة إلى تعاقدات اللاعبين المحليين.

وبلغت مجمل مصاريف الأندية على المحليين أكثر من 100 مليون ريال، ما يعادل (27.6 مليون دولار)، وجاء اللاعب عبد الرحمن القحطاني، الذي انتقل مؤخراً من نادي "الاتفاق" إلى "النصر"، مقابل 18 مليون ريال، في صدارة قائمة اللاعبين المنتقلين محلياً.

وكان نادي النصر في الموسم الماضي، صاحب أغلى صفقة محلية في تاريخ الكرة السعودي، حتى الآن، بعدما تعاقد مع اللاعب محمد السهلاوي، من نادي "القادسية" بـ32.5 مليون ريال.

وبلغت مصاريف الأندية السعودية في جلب اللاعبين الأجانب ما يقرب من 170 مليون ريال، حيث يتصدر البرازيلي وندرسون دي كارمو، لاعب "الأهلي"، وهداف الدوري السويدي للموسم الماضي، قائمة اللاعبين الأجانب الأغلى في الملاعب السعودية.

ولم يتم الإعلان عن قيمة صفقة انتقال المهاجم البرازيلي من نادي "غايس غوتبيرغ" إلى "الأهلي"، ولكن رئيس النادي السويدي برر بيع اللاعب، بقوله إن "المبلغ الذي دفعه مسؤولي النادي السعودي يتجاوز رقمين من المليون يورو"، وفق ما جاء على الموقع الرسمي للنادي.

وتعني تصريحات رئيس نادي "غايس" أن المبلغ الذي دفعه مسؤولو "الأهلي" لا يمكن أن يقل عن 10 ملايين يورو، أي ما يعادل 50 مليون ريال سعودي، أكثر من 13.3 مليون دولار، مما يجعل الصفقة هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ كرة القدم السعودية.

وفي تعليق له على الصفقة، قال الأمير فهد بن خالد، الرئيس الجديد للنادي السعودي: "الأهلي يستحق الكثير منا، ومهما دفعنا وقدمنا للأهلي، بقيادة الأمير خالد بن عبدالله نجل خادم الحرمين الشريفين، رئيس هيئة أعضاء الشرف من دعم، فإننا سنضاعف ذلك الدعم حتى يعود الأهلي لوضعه الطبيعي."

وتابع رئيس "الأهلي" قائلاً: "اتفقنا مع مسئولي النادي السويدي أن رقم الصفقة سيظل سرياً، ولن أتحدث في هذا الأمر."

ويشارك لاعبون أجانب من 24 دولة، تتصدرها البرازيل بعشرة لاعبين، ثم الأردن بستة، وسلطنة عُمان بأربعة، ومثلهم من المغرب، بالإضافة إلى ثلاثة من كل من رومانيا والبرتغال، واثنين من كل من الأرجنتين وتونس والكونغو والسنغال وكوريا الجنوبية ونيجيريا، ولاعب واحد من كل من أوروغواي والسويد وكرواتيا ومقدونيا وألبانيا وأستراليا ومصر وسوريا والبحرين والجزائر وزامبيا وساحل العاج.

كما وصلت تكلفة التعاقد مع المدربين مبالغ باهظة هذا الموسم، بعد أن تعاقدت إدارة نادي النصر مع الإيطالي والتر زنغا، بمليوني يورو سنوياً، أي ما يعادل 10 ملايين ريال، و يعتبر الأغلى، نظراً لأن البلجيكي إيرك جيرتيس، مدرب "الهلال" سيرحل لتدريب المنتخب المغربي، وكان الأغلى في الموسم الماضي، حيث كان يتقاضى 250 ألف يورو شهرياً، بمجمل 3 ملايين يورو سنوياً.

advertisement

ويعتبر الكرواتي زلاتكو، مدرب فريق "الفيصلي" الضيف الجديد على دوري "زين"، الأرخص حيث لم يتجاوز التعاقد معه 150 ألف دولار سنوياً.

وتتنوع جنسيات مدربي دوري زين السعودي بين 11 دولة، بواقع ثلاثة مدربين من تونس، واثنين من رومانيا، بالإضافة إلى مدرب واحد من كل من البرتغال وبلجيكا وإيطاليا وكرواتيا والنرويج وفرنسا والبرازيل وبلغاريا وأوروغواي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.