/العالم
 
الأحد، 10 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 22:09 (GMT+0400)

لندن: حظر جماعة إسلامية كانت تعتزم الاحتجاج على الحرب

جثث القتلى تعود وفق التقاليد إلى ووتن باسيت

جثث القتلى تعود وفق التقاليد إلى ووتن باسيت

لندن، بريطانيا (CNN)-- قررت السلطات البريطانية الأحد حظر جماعة إسلامية تحمل اسم "المهاجرون،" بعد عاصفة من الاحتجاجات رافقت دعوتها إلى تجمعات مناهضة للحرب في أفغانستان بمدينة ووتن باسيت، التي عادة ما تستقبل جثث  جنود الجيش البريطاني الذين يسقطون في ذلك البلد.

وبمقتضى القرار، سيمنع "المهاجرون" من تنظيم التجمعات أو جمع التبرعات، وسيعتبر الانتساب لهذه الجماعة "جريمة،" وقال ناطق باسم وزارة الداخلية البريطانية رفض ذكر اسمه إن الخطوة "صعبة لكن ضرورية" في سياق ما وصفه بـ"التعامل مع الإرهاب."

ويقود الجمعية رجل الدين البريطاني الجنسية، أنجم تشودري، وقد دعا قبل أيام إلى حصول تجمعات تطالب لندن بوقف دورها العسكري بكابول، وذلك في ووتن باسيت، التي تقضي التقاليد بأن تكون أول مكان تصل إليه جثث الجنود الذين سقطوا في المعارك، حيث يصار إلى استقبالهم من قبل سكان المدينة والأقارب.

وقال تشودري إن الجمعية تعتزم حمل نعوش فارغة خلال المسيرة، وهو ما أثار حفيظة سكان المدينة الذين اعتبروا الخطوة إساءة للقتلى.

وبحسب الناطق باسم الداخلية البريطانية، فإن حظر الجمعية سيعني تلقائياً عدم قانونية تحركها المنتظر، كما دعا الناطق تشودري نفسه إلى إعلان قطع صلاته بها وإلا اعتبر مخالفاً للقوانين.

يذكر أن تشودري لم يكشف الموعد المفترض لتنفيذ التجمع، غير أنه وجّه رسالة عبر موقع الجمعية إلى عائلات الجنود القتلى أو المنتشرين في أفغانستان، متهماً إياهم بارتكاب "جرائم قتل،" كما زعم أن لندن وواشنطن تبحثان عن بناء مصالح اقتصادية وسياسية في المنطقة.

وقال تشودري في رسالته إن جنود الجيش البريطاني: "يعانون الاكتئاب لمعرفتهم بعدم وجود دوافع أخلاقية أو منطقية لقتل الرجال والنساء والأطفال الأبرياء بهدف تحقيق مخططات السياسيين."

advertisement

يذكر أن أكثر من 725 ألف شخص انضموا إلى صفحة على موقع "فيسبوك" الاجتماعي تعارض حصول المسيرة في مدينة ووتن باسيت بسبب رمزيتها لعائلات القتلى، مضيفين أن الجمعية اختارت الموقع بهدف "إثارة الغضب والعداء."

يشار إلى أن قانون مكافحة الإرهاب البريطاني يعطي السلطات حق حظر الجمعيات إذا ثبت أنها لديها صلات بتحركات إرهابية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.